حذّرت وزارة الداخلية والأمن الوطني، المواطنين في قطاع غزة، من تقديم أية معلومات أو بيانات عبر الاتصالات لأية أشخاص يدّعون أنهم يعملون في جمعيات خيرية أو مؤسسات إغاثية، ويطلبون من المواطنين معلومات مفصلة عن أماكن سكنهم وأفراد عائلاتهم أو جيرانهم، بحجة تقديم مساعدات أو طرود أو مبالغ مالية.
وأكدت وزارة الداخلية في تصريح صحفي، أن تقديم المعلومات أو تحديث البيانات لدى المؤسسات والجمعيات التي تنشط في العمل الإغاثي، يتم حصراً عن طريق المقابلة الوجاهية أو داخل المقار المعروفة لتلك الجمعيات والمؤسسات.
وثبت من التحقيقات التي تجريها الجهات المختصة أن العديد من الاستهدافات التي قام بها الاحتلال الإسرائيلي لمنازل المواطنين خلال الفترة السابقة والتي أدت لارتقاء شهداء ووقوع جرحى، تمت عن طريق تقديم معلومات عبر الهاتف الجوال لأجهزة مخابرات الاحتلال انتحلت صفة جمعيات ومؤسسات إغاثة محلية ودولية معروفة، وفق بيان الوزارة.
وشددت على أن الجهات المخولة بجمع البيانات بغرض تقديم المساعدات للمواطنين والنازحين، تقوم بذلك عن طريق المقابلة الوجاهية وليس عبر الجوال.
ودعت وزارة الداخلية المواطنين "لعدم التجاوب مع أية اتصالات تردهم في هذا الإطار مهما كان اسم المؤسسة المتصلة حتى لو ادعت أنها جهات حكومية".
وأهابت بوسائل الإعلام المحلية والإذاعات الفلسطينية ونشطاء التواصل الاجتماعي للمساهمة في توعية المواطنين بهذا الصدد.