غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الصحة العالمية تدعو لإدخال ما لا يقل عن 5 شاحنات مواد تنظيف يومياً لغزة

معاناة أطفال غزة في تعبئة جالونات المياه ونقلها من أماكن بعيدة لخيام النازحين 8.jfif
شمس نيوز -متابعة

أكدت منظمة الصحة العالمية على الحاجة الملحة إلى الصابون ومواد النظافة الأساسية في غزة، حيث إن ندرة هذه المواد تجعل من الصعب على الأسر حماية نفسها من الأمراض المعدية.

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى إدخال ما لا يقل عن خمس شاحنات يومياً من البائعين التجاريين لمواد النظافة الأساسية – بما في ذلك الصابون ولوازم النظافة الأساسية - إلى غزة، سواء في الجنوب أو الشمال.

وقالت إنه مع إرهاق المرافق الصحية وعيش الناس في ظروف غير صحية، فإن نقص مواد النظافة يؤثر بشكل غير متناسب على الأطفال والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

ويعد غسل اليدين بالصابون أحد أكثر الطرق فعالية لمنع انتشار الأمراض المرتبطة بالمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية، مثل الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي والجرب والتهابات الجلد الأخرى.

وأشارت المنظمة إلى أن الصابون إما غير متوفر في أسواق غزة أو يباع بأسعار باهظة وغير معقولة، حيث يبلغ متوسط سعر القطعة التي تزن 75 جراما حوالي 10 دولارات أمريكية.

وقالت إن الشامبو والمنظفات لم تعد متوفرة في السوق، ونتيجة لذلك، "لا تستطيع المطابخ المجتمعية غسل أواني المطبخ بشكل صحيح، وتنظيف الملاجئ حيث يعيش الآلاف من الناس أمر مستحيل، ولا تستطيع الأسر غسل ملابسها القليلة المتبقية والخضروات وأدوات الطهي ولا يمكنها الاستحمام.

والأسوأ من ذلك، أن مرافق الرعاية الصحية تكافح للعثور على الحد الأدنى من مواد التنظيف لحماية المرضى والموظفين ومقدمي الرعاية من العدوى".

كما حثت المجتمع الإنساني الأوسع على إجراء توزيعات شاملة لمواد النظافة، باستخدام جميع الشبكات القائمة بما في ذلك مرافقتها في توزيع المواد الغذائية والمأوى.

وقالت المنظمة: "من خلال ضمان الوصول إلى مواد النظافة الأساسية هذه، يمكننا إنقاذ الأرواح وتحسين صحة ورفاهية الأسر في غزة والمنطقة".

ومع إستمرار الحرب على غزة يمنع الاحتلال الإسرائيلي إدخال أي بضائع ومن ضمنها مواد التنظيف إلى القطاع، كما وتوقفت صناعة مواد التنظيف محلية جراء نفاد المواد الخام ومنع إسرائيل توريدها في ظل شكوى من انتشار أمراض جلدية في صفوف الفلسطينيين بقطاع غزة بسبب انعدام مواد التنظيف.