قائمة الموقع

"نيويورك تايمز": الخلاف يتسع بين بايدن ونتنياهو بعد الهجوم الإسرائيلي على لبنان

2024-09-24T10:12:00+03:00
نتنياهو بايدن
شمس نيوز -ترجمات

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، الاثنين، إن مساعدي الرئيس الأميركي جو بايدن أصبحوا يتحدثون علانية بأن خطر اندلاع حرب أوسع نطاقاً في المنطقة "لم يكن  أكبر مما هو عليه الآن"، ويؤكدون أن الخلاف يتسع بين بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد الهجوم الإسرائيلي الواسع على لبنان. وأشارت الصحيفة إلى أن مساعدي بايدن بدأوا يعترفون بأن الوقت ينفد أمامه للمساعدة في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وتقول الصحيفة إن الكثير من مساعدي بايدن لم يعودوا يخفون استياءهم من نتنياهو، ويتحدثون الآن بصراحة أكبر عن الخلافات الشديدة التي دارت بينهما خلال مكالماتهما الهاتفية، أو الزيارات المحبطة التي قام بها وزير الخارجية أنتوني بلينكن لـ"إسرائيل" والتي حصل فيها على ضمانات خاصة من نتنياهو، لكنه نقضها بعد ساعات من ذلك، ويتساءلون الآن علناً عمّا إذا كان نتنياهو يستمر في وضع شروط جديدة في مفاوضات وقف إطلاق النار من أجل الحفاظ على ائتلافه الهش، أو البقاء في منصبه بعيدًا عن المحاكمة.

وفيما يقول مساعدو بايدن إنه "يحق لإسرائيل مهاجمة حزب الله الذي أصبح "دولة داخل دولة" في لبنان"، فإنهم يؤكدون أن عدم وجود تواصل بين بايدن ونتنياهو منذ تفجير أجهزة البيجر في لبنان، بمثابة "إشارة إلى مدى قلة ما يمكن أن يقوله كل منهما للآخر".

وحسب الصحيفة، فإنّ من الصعب تصور أن نتنياهو سيتمكن من القضاء على حزب الله، تماماً كما عجز عن القضاء على حماس. والأصعب من ذلك تصور أن نتنياهو سيكون قلقاً بشأن تجاوز بايدن، فهو يعرف أنه "إذا انتُخِب الرئيس السابق دونالد ترامب، فإنه ستكون لديه حرية أكبر في متابعة الحرب ضد حماس وحزب الله بالطريقة التي يراها مناسبة".

اخبار ذات صلة