قائمة الموقع

الإهمال الطبي والتجويع.. سلاح إدارة السجون ضد أسرى النقب

2024-09-29T12:59:00+03:00
الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.jpg
شمس نيوز - متابعة

"قتل ببطء"، هدف إدارة السجون الإسرائيلية من السياسة التي تمارسها ضد الأسرى، حيث التجويع والإهمال الطبي والظروف المعيشية الصعبة.

محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين رصد خلال زيارته لسجن النقب الصحراوي، صورة مما يواجهه الأسرى، بخاصة تفشي الأمراض، ورفض إدارة السجن تقديم العلاج لهم.

ونقل محامي الهيئة عن الأسير ابراهيم سعيد سالم (39 عاما)، من مخيم العين بنابلس، الذي يعاني من من مرض سكابيوس، حيث تفاقم بشكل كبير في الآونة الاخيرة، وهو يطالب بالعلاج لكن دون جدوى.

ونقل المحامي على لسان الأسير سالم: "الأوضاع قاسية جدا والاعتداءات متنوعة ومتكررة، وتمارس بحقنا بشكل ممنهج، وإدارة السجون تتعمد التجويع الجماعي للأسرى، مما أدى الى انخفاض أوزاننا، فأصبحنا كالهياكل العظمية، وأغلبنا نعاني من الهزل والإرهاق".

وكان الأسير قد اعتقل بتاريخ 15/01/2008، وصدر بحقه حكم بالسجن مدة 26 عامًا.

ونقل المحامي عن الأسير جهاد ابراهيم ناصر( 26 عاما) من مخيم قلنديا، أنه عانى من اصابة متطورة ومتقدمة بمرض سكابيوس "الجرب"، الذي استفحل في جسده، حيث أصبح جافا ومقشرا بشكل كامل، وانتشرت الدمامل والالتهابات في كل أنحاء جسمه.

ولكن المفاجأة كانت خلال الزيارة الأخيرة للأسير، حيث طرأ تحسن كبير على صحته وتعافى بشكل كامل، ولا يوجد أي أثر للمرض على جسده، رغم أنه لم يخضع لأي علاج.

واعتقل ناصر بتاريخ 01/12/2021، وصدر بحقه حكما بالسجن لمدة 4 سنوات.

يشار إلى أن حصيلة الاعتقالات الإسرائيلية في الضّفة، بما فيها القدس، منذ السابع من أكتوبر/تشرين أول 2023، بلغت أكثر من 11 ألف حالة اعتقال.

كما اعتقل الاحتلال الآلاف من غزة، منذ بدء الحرب، دون التمكن من التعرف على كافة أعدادهم وهوياتهم بدقّة، حيث يواصل الاحتلال الإسرائيليّ تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحقّهم.

اخبار ذات صلة