قائمة الموقع

أردوغان يدعو الأمم المتحدة لتفعيل قرار "377" لوقف العدوان على غزة ولبنان.. ماذا نعرف عن هذا القرار؟

2024-10-01T00:58:00+03:00
أردوغان
شمس نيوز - اسطنبول

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الاثنين، الأممَ المتحدة إلى إصدار توصية باستخدام القوة لوقف "العمليات العسكرية الإسرائيلية" في غزة ولبنان. 

وقال أردوغان: "يجب على الجمعية العامة للأمم المتحدة أن تستخدم سريعاً سلطة التوصية باستخدام القوة، كما فعلت في قرار الاتحاد من أجل السلام عام 1950، إذا لم يتمكن مجلس الأمن من إظهار الإرادة اللازمة". 

كما دعا الرئيسُ التركي أيضاً الدولَ الإسلامية إلى اتخاذ خطوات اقتصادية ودبلوماسية ضد الاحتلال الإسرائيلي للضغط عليه لوقف إطلاق النار بغزة ولبنان. 

وقرار الجمعية العامة رقم 377 لعام 1950 ("الاتحاد من أجل السلام")، يمنحُ الجمعية سلطة التوصية باتخاذ تدابير جماعية لحفظ أو استعادة السلام والأمن الدوليين، إذا عجز مجلس الأمن عن التدخل بسبب الفيتو من أعضائه الدائمين.

وتاريخياً، تدخلت الجمعية العامة لاتخاذ قرارات بشأن عمليات حفظ السلام عندما فشل مجلس الأمن، كما حدث عام 1956 عندما أنشأت الجمعية أول قوة طوارئ (يونيفيل) في الشرق الأوسط. 

يُشار إلى أن المرة الأولى التي أذن فيها مجلس الأمن باستخدام القوة كانت عام 1950 لتأمين انسحاب القوات الكورية الشمالية من كوريا الجنوبية.

اخبار ذات صلة