غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حزب الله يعلن قتل جنود إسرائيليين والعدو يكشف: 73 طنًا من المتفجرات ألقيت بالضاحية

صواريخ حزب الله.webp
شمس نيوز - بيروت

أعلن حزب الله اللبناني -اليوم الجمعة- أنه قتل جنودا إسرائيليين خلال عمليتين قرب الحدود، وأطلق عشرات الصواريخ على شمال حيفا والجليل مما أسفر عن أضرار كبيرة وحرائق، بينما كشفت وسائل إعلام الاحتلال الإسرائيلي بأن الطائرات الإسرائيلية ألقت 73 طنا من القنابل على ضاحية بيروت الجنوبية الليلة الماضية.

وقال حزب الله -في بيان- إن مقاتليه استهدفوا دبابة ميركافا في محيط موقع المالكية بصاروخ موجه وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح.

وفي بيان آخر، قال الحزب إنه قصف قوة لآليات وجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في سهل مارون الراس وأوقعهم قتلى وجرحى.

كما قال إنه قصف تجمعا آخر للآليات والجنود في سعسع بصاروخ بركان ثقيل، واستهدف قاعدة إيلانيا بالجليل الأسفل، ومرابض مدفعية جنوب كريات شمونة، وموقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة.

وقد رصدت الجزيرة مروحية إسرائيلية تنقل جنودا مصابين من الشمال إلى مستشفى رمبام في مدينة حيفا.

في غضون ذلك، قالت قوات الاحتلال إن خسائر كبيرة سجلت في الممتلكات إثر سقوط صواريخ بمناطق عدة في كريات شمونة والجليل الأدنى، في حين ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن مبنى في كريات شمونة القريبة من الحدود أصيب إصابة مباشرة بصاروخ.

كما نقلت صحيفة هآرتس عن رئيس بلدية مستوطنة المطلة أن 50 صاروخا سقطت على المستوطنة اليوم وخلفت أضرارا كبيرة فيها.

وقالت قوات الاحتلال: "إن حرائق اندلعت في مواقع مختلفة في الجليل عقب إطلاق صواريخ من لبنان".

وبحسب إذاعة جيش الاحتلال، تم رصد نحو 100 صاروخ أطلقت من لبنان منذ الصباح بينها 40 في الساعة الأخيرة نحو منطقة مسغاف بالجليل الغربي.

كما دوت صفارات الإنذار في قيساريا (القيصرية) شمال "تل أبيب"، حيث يقيم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهو ما اضطره للنزول إلى الملجأ، بحسب الإعلام الإسرائيلي.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إنه يجري التحقيق في ما إذا كانت صواريخ أطلقت باتجاه قيساريا ومحيطها استهدفت منصة الغاز في البحر.

وقد أعلن حزب الله ظهر اليوم أنه قصف مدينة صفد ومستوطنة كرمئيل برشقتين صاروخيتين بعد أن كان قال في وقت سابق اليوم إنه استهدف منطقة الكريوت شمالي مدينة حيفا برشقات صاروخية.

وأظهرت مقاطع مصورة سقوط صواريخ في ضواحي المدينة بعد أن اخترقت الدفاعات الجوية للاحتلال، وأفادت مصادر بأن صواريخ سقطت في المنطقة الصناعية شمالي حيفا التي تبعد أكثر من 40 كيلومترا عن الحدود اللبنانية.

وكانت صفارات الإنذار قد دوت في حيفا وكذلك في نهاريا وقيساريا ومستوطنات في الجليل للتحذير من سقوط صواريخ.

وأطلق حزب الله أمس نحو 200 صاروخ على أهداف إسرائيلية، بحسب الإعلام الإسرائيلي.

كما أعلن حزب الله أنه قتل خلال عمليات أمس 17 ضابطا وجنديا إسرائيليا، بينما نشرت وسائل إعلام إسرائيلية تقارير عن وقوع "حدث أمني صعب" ونقل جنود قتلى أو مصابين من منطقة الحدود مع لبنان.

ضحايا بلبنان

وفي تطورات أخرى، أفادت وكالة الأنباء اللبنانية باستشهاد 4 مواطنين -بينهم مسعفان- في غارة على منزل في بلدة خربة سلم بالنبطية وسيارة إسعاف في مرجعيون جنوبي لبنان.

وبالتزامن مع ذلك، نفذ جيش الاحتلال غارات جوية وقصفا مدفعيا على بلدات الناقورة ومجدل زون وبرج رحال ومنطقة قدموس بمنطقة صور، كما قصفت المدفعية الإسرائيلية بلدات عيترون ومارون الراس ويارون والخيام وكفركلا والعديسة.

وفي تطور آخر، أنذر جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان أكثر من 30 قرية في جنوب لبنان بضرورة إخلائها فورا والتوجه إلى شمال نهر الأولي.

وكانت الاشتباكات الحدودية بين حزب الله وقوات الاحتلال قد تركزت أمس في محور مارون الراس.

وفي منطقة البقاع شرقي لبنان، استهدف الطيران الحربي الإسرائيلي اليوم بلدتي علي النهري وصبوبا.

والليلة الماضية، استهدفت غارة إسرائيلية محيط معبر المصنع اللبناني وأدت إلى قطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا.

أطنان من القنابل

وخلال الليلة نفسها، شن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات هي الأعنف على الضاحية الجنوبية لبيروت وقد أسفرت عن تدمير مبان بالكامل، ووُصفت هذه الضربات الجوية بأنها أضخم من تلك التي اغتيل فيها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم إن هذه الغارات استهدفت مقر الاستخبارات الرئيسي لحزب الله.

من جهتها، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن الطائرات المهاجمة ألقت نحو 73 طنا من القنابل على مقر لحزب الله بالضاحية الجنوبية يعتقد أن القيادي في الحزب هاشم صفي الدين كان فيه.

وفي 23 سبتمبر/أيلول الماضي، بدأت إسرائيل عدوانا جويا واسعا على لبنان أسفر عن استشهاد أكثر من 1200 شخص وإصابة آلاف آخرين، وتسبب في نزوح ما يزيد على 1.2 مليون داخل لبنان وباتجاه سوريا.