قائمة الموقع

الخارجية الإيرانية: أولويتنا |نهاء شرور الكيان الصهيوني وإحلال السلام والاستقرار في المنطقة

2024-10-21T21:34:00+03:00
المتحدث باسم وزارة الخارجية إسماعيل بقائي
شمس نيوز - طهران

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية إسماعيل بقائي، أن أولوية إيران تجاه الأوضاع الإقليمية هي إحلال ونشر السلام والاستقرار والطمأنينة في المنطقة، معتبراً أن إنهاء شرور الكيان الصهيوني واجب إنساني وأخلاقي وقانوني وفق القوانين الدولية.

وقال بقائي في المؤتمر الصحفي الاسبوعي: "إن الجهاز الدبلوماسي بذل خلال الأسابيع الأخيرة جهوداً كثيرة لمنع الكيان الصهيوني من القتل والتحريض على الحرب في غزة ولبنان وانتشاره إلى المنطقة، مشيراً إلى أن هذه المشاورات بدأت بالزيارة الميدانية التي قام بها وزير الخارجية إلى لبنان.

وأضاف: "بالإضافة إلى المشاورات الدبلوماسية والسفر إلى دول المنطقة، أجرى وزير الخارجية أيضاً مكالمات هاتفية عديدة مع مختلف المسؤولين وأجرى مفاوضات جيدة بشأن منع انتشار التوتر. وكانت رسالة وزير الخارجية من هذه الرحلات واضحة، ولا سيما فيما يتعلق بتحسين العلاقات مع الجيران وتوسيعها".

وشدد بقائي على أن القاسم المشترك بين زيارات الوزير هو القلق من مخاطر وتهديدات انتشار الحرب في المنطقة وأن هذه الزيارات يمكن أن تمنع انتشار الحرب.

وحول رد إيران على تهديدات الكيان الصهيوني ضد المنشآت النووية، قال بقائي: "قدمنا ​​مذكرة احتجاج إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن التهديدات التي أطلقها الكيان الصهيوني، وسنتابع التهديدات التي صدرت في هذا اليوم. مع مختلف المستويات الأخرى".

وفيما يتعلق برد إيران على تهديدات الكيان الصهيوني، تابع بقائي قائلاً: رسالتنا واضحة للغاية وقلنا مرات عديدة أن أي أذى من الكيان الصهيوني سيقابل برد قاطع من إيران، والقرار بشأن كيفية الرد هو أيضاً مسؤوليتنا".

وأشار إلى أنه "لقد كان إنشاء الولايات المتحدة لنظام الدفاع الصاروخي استمرارًا للدعم الأمريكي للكيان الصهيوني، رسالتنا فيما يتعلق بمسؤولية الدول التي تشارك بأي شكل من الأشكال في الهجوم على إيران واضحة، ونحن سعداء بأن دول المنطقة وصلت إلى هذا النضج بأن حماية سلم وأمن المنطقة هي مسؤولية الجميع. وعواقب أي إنفلات أمني ستطال جميع دول المنطقة".

ولفت إلى أن دول هذه المنطقة لن تسمح أبداً بأن يتم الهجوم على أي دولة أخرى في المنطقة من خلال أراضيها.

اخبار ذات صلة