غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الاشقر: ندعم أي مبادرة لرفع الحصار دون التخلي عن الثوابت

شمس نيوز/غزة

 قال رئيس لجنة الداخلية والأمن النائب إسماعيل الأشقر "نحن ندعم أي مبادرة ترفع الحصار عن شعبنا، دون التخلي عن الثوابت والحقوق".

وأضاف في تصريح وصل وكالة "شمس نيوز" الأحد "تصلنا رسائل من عديد الجهات الدولية حول تهدئة طويلة مع الاحتلال وردنا أن هذه قضية وطنية تحتاج لبحث مع جميع الفصائل".

وحول المشاورات مع الأطراف الدولية بشأن التهدئة طويلة الأمد مع الاحتلال، قال "هناك رسائل تأتي من قبل وسطاء أجانب معظمها تصب في مصلحة الاحتلال مقابل تهدئة طويلة وبدء الإعمار".

وذكر الأشقر أنه عندما طرحت على حركة حماس قالت بأنها قضية وطنية ويجب طرحها على الفصائل الفلسطينية وحينها ستقول حماس رأيها بكل وضوح.

وعن اقتراح جهات أمريكية إقامة مطار في قطاع غزة تحت إشراف الأمم المتحدة، قال "نحن مع أي طرح يناصر شعبنا ويخفف من معاناته دون التخلي عن ثوابتنا، وحقوقنا، ودون بتر قطاع غزة لتكون دولة مستقلة عن بقية المناطق الأخرى".

وأضاف "نحن مع أي مبادرة تخفف الحصار سواء بفتح ميناء أو مطار بإشراف الأمم المتحدة أو إشراف أوروبي بما يحقق المعايير الدولية للسلام في المنطقة".

وعن دور حكومة الوفاق تجاه غزة، قال الأشقر "إن اتفاق الشاطئ يتضمن أن نبدأ بتشكيل الحكومة بعد ذلك نمضي نحو استكمال الملفات الأخرى، كالانتخابات، ومنظمة التحرير، والمصالحة المجتمعية".

واستدرك "لكن يبدو أن عباس لا يؤمن بمشروع المصالحة ويري بان التفرد بالوضع الفلسطيني والنظام السياسي يصب في مصلحته ومن يدعمه ومن يقف بجانبه".

كما قال "وبالتالي هو جعل الحكومة شكلية، وفي اعتقادي أن هذه الحكومة تخلت عن مهامها بشكل كامل وأصبحت جزء من الانقسام للأسف، وعمقت الشرخ الاجتماعي، وكرست الانقسام من خلال منع رواتب الموظفين، وعدم القيام بالتزاماتها تجاه الوزارات".

واعتبر "أن السلطة الفلسطينية تشارك في الحصار المفروض على قطاع غزة، بربط الرئيس عباس فتح المعابر بتسلم قواته لها وهو في الأساس لم يقم بالمطلوب منه تجاه شعبه في غزة".

وتابع "الرئيس يتحمل كافة المسئوليات عن المعاناة التي يعانيها شعبنا الفلسطيني في القطاع سواء كانت تلك المعاناة الناجمة عن إغلاق المعابر، أو رواتب الموظفين، وأزمة الكهرباء وغيرها من الأزمات".

وبيّن  أن مصر كدولة مركزية ورائدة يجب أن تتحمل المسؤولية بصفتها حاضنة للملفات الوطنية الفلسطينية كان المفترض أن تبادر لفتح معبر رفح ولا تساهم في حصار غير قانوني ولا أخلاقي.

وناشد حركتي فتح وحماس للتوافق على أن تكون هذه الحكومة حكومة الشعب الفلسطيني بكامله، وإلا يجب استبدالها بحكومة وحدة وطنية تتحمل كافة مسئولياتها والتزاماتها.

وعن ممارسات الأجهزة الأمنية بالضفة، استطرد "الأجهزة تمويلها وتدريبها وتسليحها ولباسهم ومعداتهم ورواتبهم كله أمريكي وإسرائيلي، فهي مرتبطة بالاحتلال أكثر من ارتباطها بشعبنا ومصالحه، وستبقى كذلك ما لم تكن هناك حكومة وطنية حقيقية تصحح العقيدة الأمنية لتلك الأجهزة".

وفي ملف المفاوضات، قال "إن حكومة نتنياهو هي احتلال هدفه الاستراتيجي تفريغ فلسطين من مكوناتها من وتغير معالمها التاريخية الإسلامية والمسيحية، والمعروف أن التفاهم مع الاحتلال هي البندقية والمقاومة وليس المفاوضات".

واعتبر "أن المشكلة فيمن يتساوق مع مشاريع الاحتلال ويعتبرها مصلحة وطنية، ويعتبر الخيانة وجهة نظر ويعتبر التماهي مع الاحتلال في بعض القضايا مصلحة وطنية عليا".

وحول تسريبات وسائل إعلامية وربطها بين الطريق الحدودي الذي تشقه المقاومة بتفاهمات بين حماس والاحتلال، قال "هذه التسريبات حركة فتح هي المسئولة عنها، وهي تريد من ذلك أن توصل المواطنين لقناعة بأن حركات المقاومة لا فرق بينها وبين من يفرط بالحقوق والثوابت".

وشدد على "أن المقاومة صنعت مجداً تليداً وفخراً واعتزازاً  لشعبنا ولامتنا العربية والاسلامية يفتخر به كل انسان فلسطيني حر شريف يؤمن بالمقاومة ويؤمن بحقه في فلسطين التاريخية".

وعن قضية إنشاء ميناء غزة، أجاب النائب عن حماس "الوسيط المصري لم يتم تفعيله فيما يتعلق بالميناء والمطار والتهدئة واستمراها وقضايا كثيرة أخري كان من المفترض من الراعي المصري بأن يقوم بالتنسيق بين حركة حماس والاحتلال لبدء جولة جديدة، لكن  يبدو بأن الأوضاع الداخلية لمصر انعكست سلباً على استمرار هذه المفاوضات وهي الآن متوقفة".