غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر غضب مغربي بسبب مشهد إباحي لفرنسيتين بساحة مسجد وسط الرباط

نظّم العشرات من مواطني المملكة المغربية، وقفة احتجاجية أمام مقر السفارة الفرنسية في العاصمة المغربية “الرباط”، على خلفية قيام ناشطتين فرنسيتين من جمعية “فيمن” بتصوير مشهد إباحي بساحة مسجد حسان الأثري، وسط العاصمة المغربية، وأفادت مصادر إعلامية بأن ممثلين لجمعيات تنشط في مختلف مناطق المملكة المغربية، قد شاركوا في الوقفة الاحتجاجية، إضافة لمشاركة عدد من الحقوقيين والسياسيين أبرزهم “محمد خليدي”، الأمين العام لحزب النهضة والفضيلة.

وقالت المصادر أن المحتجين رفعوا شعاراتٍ نددت بالفعل الذي قامت به الناشطتين الفرنسيتين من جمعية “فيمن”، معتبرة أنه يمس قيم المغاربة ويَستفزّ مشاعرهم، وكان من أبرز الشعارات التي تم رفعها، “لا للإساءة إلى الثوابت الدينية الإسلامية”، و”لا للمساس بالقيم المقدسة للمغاربة”، و”لا لحركة فيمن”، و”جمعيات المجتمع المدني تستنكر التصرف الشنيع لأعضاء فيمن الفرنسية”.

وقال “محمد خليدي”، الأمين العام لحزب النهضة والفضيلة المغربي: إن “المشاركة في هذه الوقفة، تأتي على خلفية قيام فرنسيتين من جمعية فيمن، بالتقاط صور مخلة بالآداب العامة، أمام مسجد حسان الأثري، في الرباط، ونشر الصور الملتقطة”.

واعتبر “خليدي” أن هذا السلوك يشكل استفزازًا لمشاعر المغاربة، مطالبًا الدول الأوروبية بالتدخل، من أجل الحدّ من هذا النوع من التصرفات الاستفزازية”، فيما قال “عبد الفتاح زهراش”، محامي مغربي: إن هذه الوقفة، هي ردة فعل طبيعية للمجتمع المدني في المملكة المغربية، ضد تصرفات طائشة وغير مسؤولة، ورسالة للمسؤولين الفرنسيين، مفادها أن المغرب لا يمكن أن يتخلى على قيمه وثوابته ومبادئه.

وكانت وزارة الداخلية المغربية، رحَّلت ناشطتين فرنسيتين من جمعية “فيمن”، بعد قيامهما بتصوير مشهد مخلّ بالآداب العامة، في ساحة مسجد حسان الأثري بالعاصمة الرباط، وقال بيان للداخلية المغربية، إن الوزارة قررت الترحيل الفوري للفرنسيتين، ومنعهما من دخول الأراضي المغربية مستقبلًا، ووفقًا لأحكام القانون المتعلق بدخول وإقامة الأجانب بالمملكة المغربية.

وأضاف البيان أن “شرطة مطارالرباط الدولي، أوقفت الفرنسيتين بعد تصويرهما مشاهد خليعة بساحة صومعة حسان”، معتبرًا أن “هذا السلوك الاستفزازي غير مقبول من قبل جميع مكونات الشعب المغربي”، وبحسب بيان للإدارة العامة للأمن الوطني (الشرطة المغربية) فإن المواطنتين الفرنسيتين (أو.إف. إل و دي.أو.إم)، البالغتين من العمر 25 و30 عامًا على التوالي، دخلتا المغرب يوم الاثنين الماضي، وتوجهتا إلى صومعة حسان بالرباط، حيث “صورتا لقطة خليعة داخل مكان العبادة هذا، وهما عاريتا الصدر، مع إبراز شعار يمس بالآداب العامة”.