غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر العراق.. 80 مستشارًا عسكريًا أمريكيًا يصلون الأنبار

شمس نيوز/وكالات

قال مسؤول حكومي عراقي إن 80 مستشارا عسكريا أمريكيا وصلوا قاعدة الحبانية العسكرية شرق الرمادي لـ “تدريب وتقديم الخطط العسكرية في معركة تحرير الفلوجة والرمادي”.

وأوضح أركان خلف الطورز، عضو مجلس محافظة الأنبار، أن “80 مستشارا عسكريا أمريكا، وصلوا في ساعة متأخرة ليلة أمس، إلى قاعدة الحبانية العسكرية 30 كم شرق الرمادي”.

ويوجد مئات المستشارين العسكريين الأمريكيين في العراق ضمن “اتفاقية الإطار الاستراتيجي” بين البلدين، مع الإشارة أنّ الجهات الرسمية لم تكشف العدد الحقيقي للمستشارين الأمريكيين.

وأضاف الطرموز، أن “هؤلاء المستشارين العسكريين سوف يقومون بتدريب القوات العراقية ومقاتلي العشائر تحت مسمى “الحشد الشعبي في قاعدة الحبانية”، فضلًا عن تقديم الدعم اللوجستي للقوات العسكرية والخطط في معركة تحرير الفلوجة والرمادي التي ستنطلق قريبا”.

وأبرمت، عام 2008، الحكومة العراقية السابقة برئاسة نوري المالكي، اتفاقية أمنية مع الولايات المتحدة، مهّدت من خلالها لانسحاب القوات الأمريكية المقاتلة من العراق نهاية عام 2011.

وتضمنت الاتفاقية التي عرفت بـ “اتفاقية الإطار الاستراتيجي” جوانب لدعم الوزارات والوکالات العراقية “في الانتقال من الشراکة الإستراتيجية مع العراق إلى مجالات اقتصادية ودبلوماسية وثقافية وأمنية، فضلاً عن تطوير الشرطة والانتهاء من أعمال التنسيق والإشراف والتقرير لصندوق العراق للإغاثة وإعادة الإعمار”.

وواجهت الاتفاقية انتقادات، خاصة في جانبها التنفيذي، ومن جهة التأخير في دعم العراق، وكثيرا ما طالبت جهات عراقية مناهضة للولايات المتحدة الأمريكية بإلغائها.

ومنذ أغسطس/آب الماضي، يشنّ تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية غارات جوية على معاقل داعش في العراق وسوريا لإضعافه تمهيدا للقضاء عليه، كما تعمل القوات العراقية والبيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) وميليشيات مسلحة موالية للحكومة على استعادة المناطق التي يسيطر عليها التنظيم.