غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر واشنطن تخطط لتخزين أسلحة ثقيلة في دول البلطيق وشرق أوروبا

شمس نيوز/واشنطن

قال مسئولان أميركيان إن واشنطن تخطط لتخزين عتاد عسكري ثقيل في دول البلطيق وشرق أوروبا لطمأنة الحلفاء الذين أقلقهم التدخل الروسي في أوكرانيا ولردع أي عدوان آخر.

وستكون هذه أول مرة تنشر فيها واشنطن معدات عسكرية ثقيلة في بلدان منضمة حديثا لحلف شمال الأطلسي من أوروبا الشرقية ومنطقة البلطيق التي كانت يوما جزءا من الاتحاد السوفيتي أو تخضع للنفوذ السوفيتي.

وقال مسئول أميركي لوكالة (رويترز) طلب عدم نشر اسمه إنه رغم عدم صدور قرار نهائي بهذا الشأن فإن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) تتجه لتخزين دبابات ومركبات مشاة قتالية وأسلحة ثقيلة أخرى لقوات قوامها نحو خمسة آلاف جندي.

وقال المسئول إن الاقتراح بصورته الحالية يقضي بنشر معدات تكفي لمئة وخمسين جنديا في كل جمهورية من جمهوريات البلطيق الثلاث ليتوانيا ولاتفيا واستونيا ومعدات تكفي لنحو 750 جنديا في كل من بولندا ورومانيا وبلغاريا وربما المجر.

وقال مسؤول أميركي ثان "سنقوم بنشر عتاد عسكري مهم بشكل مسبق".

وأكد كلا المسؤولين ما ذكرته صحيفة (نيويورك تايمز) التي أوردت الخطط الأميركية.

وأكدت بولندا وليتوانيا أنهما تبحثان مع واشنطن تخزين أسلحة ثقيلة في مستودعات بالمنطقة.

وقال رئيس وزراء ليتوانيا ألجيرداس بوتكيفيسيوس لوكالة (رويترز): "التهديدات لمنطقة البلطيق تتزايد. تمت مناقشة ذلك مرارا وأرى أنه أمر ايجابي أن تؤدي المحادثات إلى قرارات ملموسة أعتقد أنها ستصبح واقعا".

وقال وزير الدفاع البولندي إنه يتوقع قرارا وشيكا.

وذكرت وزارة الدفاع البولندية في تعليق على (تويتر) نقلا عن الوزير توماس سيمونياك "خلال المباحثات في واشنطن في ايار (مايو) الماضي حصلت على تطمينات بأن القرار سيصدر بسرعة... هذه خطوة أخرى لزيادة الوجود الأميركي في بولندا وفي المنطقة".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين كبار قولهم إن من المتوقع أن يوافق وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر والبيت الأبيض على الاقتراح قبل اجتماع لوزراء دفاع الدول الأعضاء في الحلف في بروكسل هذا الشهر.

وردا على سؤال بشأن تقرير الصحيفة قال المتحدث باسم (البنتاجون) الكولونيل ستيف وارين إنه لم يتخذ أي قرار بشأن نشر المعدات.

وأضاف وارين في بيان "خلال السنوات القليلة الماضية زاد الجيش الأميركي نشر معدات بشكل مسبق للتدريب والمناورات مع حلفائنا وشركائنا في حلف شمال الأطلسي"

وأضاف "يواصل الجيش الأميركي البحث عن المكان الأفضل لتخزين هذه المواد بالتشاور مع حلفائنا. في الوقت الحالي لم نتخذ قرارا بشأن تحريك تلك المعدات أو متى ننقلها".