غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر وكيل الأوقاف لـ"شمس نيوز":مساعٍ حثيثة لإنجاح موسم حج 2015

شمس نيوز / عبدالله عبيد

كشف زياد الرجوب، وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة التوافق الوطني، عن مساع حثيثة تبذلها وزارته مع الجانب المصري لتسهيل سفر حجاج قطاع غزة للموسم الحالي.

وقال الرجوب في تصريح خاص لـ"شمس نيوز": المساعي جارية سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية لتيسير سفر الحجاج لهذا الموسم"، مشدداً على أن الوزارة متوحدة في شقيها بالضفة والقطاع، وتمضي نحو ترتيب إجراءات الحج.

وأشار إلى أن هناك بروتوكول بين فلسطين والمملكة العربية السعودية في أمور الحج، وتعاون ما بين فلسطين والأردن ومصر لاستكمال إجراءات الموسم.

وأضاف: أمامنا وقت طويل لهذا الموضوع، ولا أظن أن يكون هناك تخوف في أي اتجاه، لأنه سبق في السنوات الماضية لم نجد عقبات في الوصول إلى مكة المكرمة"، لافتاً إلى أن اللجنة التي شكلتها الوزارة من غزة لترتيب أمور الحج وصلت الضفة المحتلة، وتجري الآن مشاورات واسعة من أجل ترتيب مهمة سفر الحجاج، على حد قوله.

وفي السياق، أكد الرجوب أن موسم العمرة قد انتهى عملياً، وأن وزارة الأوقاف تجري ترتيبات موسم الحج في هذه اللحظات، نافياً وجود اتصالات مع الجانب المصري لخروج المعتمرين من قطاع غزة.

وتابع: العمرة عملياً انتهت حتى في الضفة الغربية، فآخر أيام العمرة تكون في رمضان، وبحسب معلوماتي لا يوجد تأشيرات أو أي جديد للحديث فيه".

وكان عوض أبو مذكور، رئيس جمعية شركات الحج والعمرة في قطاع غزة، كشف عن وجود اتصالات مكثفة مع مسؤولين مصريين للسماح بخروج المعتمرين من القطاع خلال شهر رمضان عن طريق معبر رفح البري.

وأعرب عدد كبير من الحجاج عن خشيتهم من فشل موسم الحج لهذا العام على غرار فشل موسم العمرة، بفعل الإغلاق المتكرر لمعبر رفح من السلطات المصرية.