غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الجامعة العربية تبحث مبادرة فرنسا لاستئناف المفاوضات

شمس نيوز/القاهرة-وكالات

ترأس وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الأحد (21|6) اجتماع اللجنة الوزارية العربية المكلفة من قمة شرم الشيخ بالتحرك لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية، بمشاركة وزراء خارجية الأردن والمغرب وفلسطين وأمين عام جامعة الدول العربية.

وقد استضافت اللجنة وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي في القاهرة لوران فابيوس، حيث تم استعراض سبل استئناف عملية التسوية وفقاً للمرجعيات الدولية المتفق عليها، وأكدوا على الحاجة الملحة لمعالجة النزاع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس حل الدواتين وتفعيل مبادرة السلام العربية بما يحقق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط باعتبار أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للعرب ولب النزاع في المنطقة.

وذكر تقرير للخارجية المصرية، أن الاجتماع "تناول سبل توفير الظروف الملائمة لاستئناف المفاوضات بين طرفي النزاع الفلسطيني ـ الإسرائيلي، علي أساس أن الهدف من هذه المفاوضات يجب أن يكون التوصل إلى اتفاق نهائي ضمن إطار زمني معقول يضمن إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة ومتواصلة ومستقلة وقابلة للحياة اتساقاً مع القرارات الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية" وفق التقرير الرسمي المصري.

وحسب ذات المصدر فقد "أعرب الوزراء المجتمعون عن قلقهم البالغ حيال ازدياد صعوبة تنفيذ حل الدولتين على أرض الواقع نتيجة لاستمرار النشاط الاستيطاني بوجه خاص".

كما دعا وزراء الخارجية إلى "اتخاذ خطوات ملموسة نحو الالتزام بحل الدولتين والمساعدة في خلق بيئة مواتية لاستئناف المحادثات وفقا لمرجعيات عملية السلام، واتفقوا علي مواصلة بذل الجهد والتشاور والتنسيق فيما بينهم بشكل دوري"، كما قال المصدر.