غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مفاجأة.. شرب الماء البارد بعد الأكل يفيد في هضم الطعام

شمس نيوز/وكالات

تنتشر الكثير من المعلومات الطبية الخاطئة علي مواقع الإنترنت ويتداولها الناس بدون أدني عناء للتحقق من صحة المعلومة.. ومؤخرا انتشرت معلومات تفيد بأن شرب المياه الباردة عقب تناول الطعام يسبب السرطان. فما مدى صواب هذه المعلومة؟

بالطبع هذا الحديث ما هو إلا إشاعة وخرافة من خرافات الكثيرة التي تتناقلها شبكات التواصل الاجتماعي , فعند شرب السوائل الباردة أو الساخنة لا تظل بدرجة برودتها أو سخونتها لوقت طوويل بل تصبح كدرجة حرارة الجسم عقب تناولها.

وكان نص الشائعة التي تم تداولها عبر بعض المواقع وتم الترويج لها عبر فيس بوك وتويتر هى : من المنعش تناول كأس من الماء البارد بعد الطعام… لكن الماء البارد سيجمّد المواد الزيتية التي تناولتها في طعامك، وبالتالي ستبطئ عملية الهضم وعندما تتفاعل تلك الرواسب المتجمدة مع العصارة الحمضية الهاضمة في المعدة، ستتفكك وتمتصها الأمعاء أسرع من الطعام الصلب ستتجمع وتلتصق بجدار الأمعاء وبعدها بسرعة، ستتحول إلى دهون مسببة للسرطان".

ويقول الأطباء في جامعة كلومبيا، إن تلك الشائعة خالية من الصحة وأن شرب الماء عقب الوجبات يحسن من عملية الهضم لأن المياه تساعد على تفتيت الطعام الصلب , فإذا كنت تبحث عن تحسين الهضم تناول طبق من الشوربة والخضراوات والفاكهة التي تحتوي علي نسبة من المياه مع كوب كبير من الماء عقب الانتهاء من وجبتك .

وطبقا لجامعة كولومبيا للخدمات الصحية فإن شرب الماء البارد يساعد جسمنا في نقطه ما, وهي تخفيض حرارة الجسم، فمثلاً عقب ممارسة الرياضة يحتاج الجسم لقليل من الماء البارد حتى يهدئ قليلاً، وأيضاً في حالات ارتفاع درجة حرارة الجسم، فتناول الماء البارد يساعد في تقليل الحرارة.

وينصح الأطباء المصابين بالصداع النصفي أو الشقيقة بالابتعاد عن تناول المياه الباردة والأفضل لهم شرب مياه بدرجة حرارة الغرفة لتجنب الإصابة بالصداع.