غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر ضخ وقود صناعي من رام الله لغزة والقطري يصل ظهرا

شمس نيوز/غزة

استؤنف صباح الأربعاء ضخ الوقود الصناعي اللازم لتشغيل محطة كهرباء غزة الرئيسية، من رام الله إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم، فيما ستصل كميات الوقود القطري إلى المعبر بعد ظهر اليوم.

وقال مصدر فلسطيني إنه تم منذ ساعات الصباح ضخ 150 ألف لتر من الوقود الصناعي، من رام الله إلى القطاع.

ويأتي استئناف ضخ الوقود بعد قرار الحكومة برئاسة رامي الحمد الله في جلستها الأسبوعية أمس، إعفاء محطة توليد كهرباء غزة من ضريبة "البلو" حتى نهاية أب/أغسطس القادم.

وكان رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية عمر كتانة قال في تصريح صحفي، إن غزة ستحوّل 5 ملايين شيكل من أموال الجباية، وسيُستأنف ضخ الوقود لغزة صباح الأربعاء.

وأكد كتانة أن العمل بجدول وصل الكهرباء لـ8 ساعات مقابل 8 قطع، سيُستأنف اليوم.

وفيما يتعلق بشاحنات الوقود القطري التي خرجت أمس من ميناء السويس إلى غزة، قال مدير معبر كرم أبو سالم منير الغلبان إن هذه الكميات ستصل المعبر الساعة الواحدة من ظهر اليوم.

وأضاف "سنستقبل الوقود القطري كما وقود رام الله، وسيتم ضخها إلى محطة الكهرباء، لأنه لا بديل أمامنا".

وكانت أولى شاحنات الوقود القطري الموجود لدى مصر والبالغة كميته 10 ألاف طن انطلقت أمس من ميناء السويس نحو معبر العوجا، منه إلى كرم أبو سالم.

وحول ألية العمل، في ظل ضخ الوقود من الجانبين، قال مدير سلطة الطاقة عبد الكريم عابدين ، إنه وبعد ظهر اليوم تتضح الأمور، ونستطيع أن نجد مخرجًا لتنظيم ضخ الوقود القطري.

تجدر الإشارة إلى أن محطة توليد الكهرباء في القطاع، تعاني من نقص في عدد الخزانات الخاصة بوقودها، وذلك بعد تعرضها للقصف في العدوان الإسرائيلي على القطاع الصيف الماضي.