غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر وكالة الطاقة الدولية تدعو أوبك لزيادة إنتاجها من النفط

نيويورك - شمس نيوز 

دعت وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"إلى زيادة إنتاجها النفطي بشكل كبير في النصف الثاني من 2014 لتلبية الطلب العالمي مع زيادة الصين احتياطياتها الاستراتيجية وبقاء مخزونات الخام في الدول الصناعية عند مستويات منخفضة.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري إن :"نمو الطلب العالمي على الخام سيرتفع قليلا عن التوقعات السابقة في 2014 ليبلغ 1.32 مليون برميل يومياً".

ارتفاع الطلب على النفط

وخفضت الوكالة في ذات الوقت تقديراتها لنمو الإمدادات النفطية من خارج أوبك بـ100 ألف برميل يومياً إلى 1.5 مليون برميل يومياً في 2014، بسبب الاضطرابات السياسية في دول منتجة مثل جنوب السودان وكولومبيا ومشكلات فنية في حقل كاشاغان في كازاخستان ومناطق أخرى.

وقالت الوكالة إن هذه الأوضاع ستسفر عن ارتفاع الطلب على خام أوبك إلى نحو 30 مليون برميل يومياً بزيادة 200 ألف برميل يومياً عن التقديرات السابقة.

وأضافت أن أوبك أنتجت 29.9 مليون برميل يومياً في ابريل(نيسان) بزيادة شهرية بـ405 آلاف برميل يومياً بفضل العراق والسعودية والكويت والجزائر.

وقالت التقرير إن "أسعار الخام تظل مرتفعة" مشيراً إلى وجود حاجة إلى"زيادة كبيرة في إنتاج أوبك من المستويات الحالية في النصف الثاني من العام."

وأثرت الاضطرابات في ليبيا وفي بعض الدول الأعضاء في أوبك سلباً على إمدادات الخام في السنوات الأخيرة، ولكن الوكالة الطاقة تقول إن إنتاج أوبك اقترب من الهدف البالغ 30 مليون برميل يومياً في الأشهر الماضية.

30 مليون برميل

وقالت الوكالة التي تقدم المشورة للولايات المتحدة وغيرها من الدول الصناعية حول سياسة الطاقة إنه من المتوقع أن تُبقي أوبك على هدف إنتاجها عند 30 مليون برميل يومياً في اجتماعها في فيينا في يونيو (حزيران).

وأشارت إلى أن ارتفاع الواردات الصينية ينبئ بأن ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بصدد زيادة احتياطيه الاستراتيجي من الخام بما قد يؤثر على الأسواق العالمية.

وقالت وكالة الطاقة إن المخزونات التجارية لدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية زادت 52.1 مليون برميل في أبريل (نيسان) ليتقلص العجز إلى متوسط 5 سنوات.

وقال التقرير "رغم الزيادات الأخيرة تظل مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية شحيحة بالمعايير التاريخية".