غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر ابتكار جهاز لتفادي الموت المفاجئ

موسكو – شمس نيوز

زعم علماء روس أنهم ابتكروا جهازا جديدا لتخطيط القلب يمكنه أن يساعد المريض على تفادي حالات الموت المفاجئ، وذلك وفقا لما نقلته قناة "روسيا اليوم". وأطلق على الاختراع اسم جهاز تخطيط القلب "إكسبرس".

وأفادت القناة الروسية بأن علماء في جامعة تومسك التقنية تمكنوا من ابتكار جهاز لتخطيط القلب يمكن للمريض استخدامه ومعرفة الحالة الصحية لقلبه. وقال مخترعو الجهاز إن اختراعهم يسمح بتقديم خدمات طبية سريعة للمصابين بأمراض قلبية، دون الحاجة إلى مراجعة المراكز الطبية المزدحمة دائما.

ونقلت عن المكتب الإعلامي في الجامعة قوله إنه بواسطة جهاز "إكسبرس" يستطيع الإنسان تخطيط قلبه وإرسال التخطيط إلى الطبيب الأخصائي عبر البريد الإلكتروني لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقال شامل أحميدوف نائب مدير معهد بحوث أمراض القلب إن هذا الجهاز سيسمح بحل مشكلة الموت المفاجئ، وسيتم اختباره على المرضى الذين أصيبوا باحتشاء عضلة القلب (الجلطة)، لأنه من الضروري جدا مراقبة التغيرات الجارية على الرسم البياني لعمل القلب لمنع تكرار الإصابة.

وينوي العلماء إدخال تعديلات على الجهاز ليتمكن من تحديد وجود احتشاء في عضلة القلب وتحديد أمراضه الأخرى. ويقدر سعر هذا الجهاز بنحو خمسة آلاف روبل (150 دولارا) فقط.