قائمة الموقع

خبر مصاف إسرائيلية تشتري نفط كردستان العراق

2014-05-17T10:28:53+03:00

بغداد - شمس نيوز 

أفادت مصادر في قطاع النفط وفي خدمات تتبع مسارات السفن أن مصافي نفط إسرائيلية وأميركية انضمت إلى قائمة متنامية من مشتري النفط الخام من إقليم كردستان العراق, الذي يخوض صراعا مريرا مع الحكومة المركزية في بغداد التي تقول إن مبيعات الإقليم غير مشروعة.

وذكرت المصادر أن الولايات المتحدة استوردت أولى شحناتها من النفط الخام من المنطقة قبل أسبوعين، بينما اتجهت أربع شحنات على الأقل إلى إسرائيل منذ يناير/كانون الثاني الماضي بعد توجه شحنتين إلى هناك في الصيف الماضي. غير أنه ليس معروفا هل اشترت إسرائيل النفط من إقليم كردستان العراق بشكل مباشر أم عبر وسطاء بدون علم حكومة الإقليم.

وكانت الحكومة العراقية أكدت مرارا أن أي مبيعات نفطية تتجاوزها هي مبيعات غير قانونية, وهددت بمقاضاة أي شركة تبرم صفقات من هذا النوع. ومع ذلك يباع نفط كردستان ونواتج تكثيفه الخفيفة لعدد من المشترين الأوروبيين، في حين ترفض بغداد بيع النفط لإسرائيل، مثلها مثل دول عربية أخرى.

وفي إسرائيل رفضت وزارة الطاقة التعليق قائلة إنها لا تتحدث عن المصادر الإسرائيلية من النفط. وفي العراق أفاد مسئول كبير في وزارة النفط بأن بغداد ليس لديها معلومات عن المبيعات، لكنها تتحرى الأمر. وأضاف أن "هذا تطور خطير جدا.. طالبنا دوما المنطقة بالتوقف عن تهريب الخام العراقي بالشاحنات إلى تركيا، والآن إذا ثبت أن هذا صحيح فسيكون الأمر قد بلغ مبلغا بعيدا".

في نفس الوقت قال مسؤول بوزارة الموارد الطبيعية في كردستان من أربيل عاصمة الإقليم إن "الحكومة الإقليمية الكردستانية لم تبع نفطا خاما لمثل هذه الوجهات، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر".

 

اخبار ذات صلة