قائمة الموقع

خبر استخراج الفحم يهدد "نمور" الهند

2014-05-17T12:04:18+03:00

نيودلهي - شمس نيوز 

حذر تقرير لمنظمة "غرينبيس" المهتمة بشؤون البيئة من أن استخراج الفحم لتوليد الطاقة الكهربائية يمثل أكبر تهديد للنمور في الهند.

وطالب التقرير بوقف إصدار تراخيص جديدة لإنشاء مناجم فحم، بعد أيام من انقطاع الكهرباء بصورة متكررة وواسعة النطاق، ما يظهر نقصا في مصادر الطاقة.

والحفاظ على النمور قضية محورية في الهند، حيث تبرز ضرورة حماية الحياة البرية ضد الاحتياجات التنموية في دولة شهدت أبطأ نمو اقتصادي في تسع سنوات في مارس الماضي ويعيش فيها مئات الملايين تحت خط الفقر.

والهند موطن لأكثر من نصف النمور الموجودة في العالم وبها 1709 نمور تعيش في البرية مقارنة بمائة ألف نمر عند نهاية القرن الماضي.

وقال التقرير إن القوة الآسيوية الصاعدة شهدت زيادة غير مسبوقة في مناجم الفحم الجديدة ومحطات الطاقة التي تعمل بالفحم خلال السنوات الخمس الماضية، ما عرض حياة كثير من الحيوانات المهددة بالانقراض للخطر.

وقالت غرينبيس إن استخراج الفحم بدأ يؤثر بالفعل على عدد النمور في مناطق عدة مثل تشاندرابور بولاية مهاراشترا.

وقال أشيش فرنانديز الناشط في منظمة غرينبيس لرويترز "هنا وكما هو الحال في مناطق أخرى المشكلة فيها خطيرة فعلا بنفس القدر أو ستكون كذلك قريبا".

وجاء في التقرير أنه إذا استمرت الهند في الاعتماد على الفحم لسد احتياجاتها من الطاقة فإن التدمير الواقع بالفعل في هذه المناطق سيتضاعف، لاسيما في وسط الهند حيث يوجد 80% من احتياطي الفحم و35% من عدد النمور.

اخبار ذات صلة