غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر إسرائيل تصادق على إقامة "حديقة وطنية" على أراض فلسطينية بالقدس

شمس نيوز/القدس المحتلة

عكا أون لاين - أصدرت اللجنة القطرية للتخطيط والبناء التابعة لسلطات الاحتلال في القدس، أمس الأحد، قراراً مبدئياً بالمصادقة على المخطط الهيكلي لإقامة "حديقة وطنية" على أراضي قريتي العيساوية والطور في مدينة القدس، الأمر الذي سيؤدي إلى مصادرة قرابة 700 دونم من أراضي القريتين.

وأضاف الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس أن اللجنة  قد صادقت على المخطط الأصلي مع بعض التعديلات من بينها إخراج 40 دونم من أراضي العيساوية خارج المخطط, كما أمرت اللجنة بتجميد العمل على تطبيق المخطط لمدة 60 يومًا، بهدف إتاحة المجال أمام سلطات التخطيط التي أعدت المخطط ولممثلين عن أهالي القريتين الذي قدموا اعتراضات على هذا المخطط إلى الشروع بمفاوضات حول حدود المخطط.

وكان مركز عدالة والمركز العربي للتخطيط البديل، وبالتنسيق مع الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس، قد قدما في نيسان 2013، اعتراضاً للجنة التخطيط والبناء "لواء القدس" ضد هذا المخطط, وقد قدم الاعتراض باسم المؤسسات وباسم السيد درويش درويش، رئيس لجنة تطوير العيساوية.

وفي أعقاب القرار صرحت المحامية سهاد بشارة من مركز عدالة، التي قدمت الاعتراض أن التعديلات التي يتضمنها القرار المرحلي، وتلك التي من المحتمل أن تصدر في حال كانت هنالك مفاوضات بين الأهالي وسلطات التخطيط هي هامشية جدًا ولا تغير من طبيعة المخطط الاستعمارية.

وأضافت: الأراضي التي سيقام عليها المخطط هي أراض فلسطينية محتلّة منذ العام 1967، وعليه فإن المخطط يتناقض كليًا مع القانون الإنساني الدولي والذي يمنع إحداث تغييرات جوهريّة على الأراضي المحتلة، كما يشترط استخدام الأراضي لمصلحة السكّان المحليين في المنطقة".

وقالت مخططة المدن عناية جريس بنا من المركز العربي للتخطيط البديل أن "المخطط يمنع إمكانيّات تطوير بلدة العيساوية التي تسكنها اليوم 15,000 نسمة، وبلدة الطور التي تسكنها 26,000 نسمة، ويمنع التواصل الجغرافي والسكاني بينها وبين الأحياء والمناطق الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المخطط يأتي إلى جانب مخطط آخر يُقام على المنطقة المحاذية لها، وهو مخطط سيصادر بموجبه أكثر من 500 دونمًا من أراضي بلدة عناتا والعيساوية بهدف إقامة مكان للقمامة وشبكة للبنى التحتيّة.