غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

خبر شطب 10 الاف مستفيد من مستحقات الشؤون

شمس نيوز -فلسطين المحتلة

اعلن وزير الشؤون الاجتماعية شوقي العيسة أن تدقيق بيانات المستفيدين من برامج الوزارة أظهر وجود اكثر من 10 الاف حالة غير مُستحقة في برنامج المساعدات النقدية سيتم شطبهم من قوائم البرنامج.

وقال العيسة في بيان ان هذا الرقم يعتبر ضئيلاً "نسبة إلى عدد الأسر المستفيدة ولا يمس بجوهر نزاهة البرنامج وعدالته ولكنه يشير إلى قدرة البرنامج وقدرة كادر الوزارة على تصويب الأمور أولاً بأول".

ومن الجدير بالذكر ان برنامج المساعدات النقدية يقدم مستحقات لاكثر من 124 الف اسرة قبل عملية شطب ال 10 الاف اسرة بعد التدقيق.

واوضح العيسة ان جزء من هذه الحالات ثبت ان لديهم دخل للاسرة سواء من راتب او من مصادر دخل اخرى، وجزء منهم مسجل المساعدة باسم الزوجة في محاولة منهم للالتفاف على المعايير التي تستخدمها الوزارة للاستحقاق، وفي الجوهر تشكل هذه الحالات عمليات التفاف على معايير الوزارة وخرقاً فادحاً للبرنامج. 

وأكد العيسة أنه لا يمكن تمرير واقع أن الخطأ حق مُكتسب، فالتجاوز يجري تصويبه وتكريس كل إمكانيات الوزارة لصالح الأشد فقراً والأكثر حاجةً، وأضاف أن البرامج التي تنفذها الوزارة قد يصاحبها بعض أوجه الخلل والقصور من قبيل صرف بعض أنواع المساعدات لمن لا يستحقها فعلياً أو عدم قدرة الوزارة عبر سجلاتها وبياناتها على الوصول إلى أكثر الناس استحقاقاً للخدمة، وواجبنا أن لا نُسلّم بهذا الخلل بل أن نسعى إلى معالجته بشكل علمي وحكيم وبأعلى درجات المسؤولية الوطنية والاجتماعية.

واوضح وزير الشؤون الاجتماعية  ان الوزارة تواصل تدقيق بيانات المستفيدين من برامجها وخاصة برنامج التحويلات النقدية بُغية تحقيق أعلى درجات العدالة والنزاهة في توزيع الخدمات على المستحقين. 

وقال إن عمليات التدقيق والفحص هي عمليات دورية ومستمرة وهي تُظهر أحياناً وجود حالات تستفيد من هذه البرامج دون وجه حق  وفي هذه الحالة يجري إخراج هذه الحالات بعد التأكد تماماً من عدم استحقاقها، وفي المقابل فان أسراً تعيش تحت خط الفقر الشديد تدخل لتستفيد من هذه المساعدات من قوائم الانتظار المسجلة على قواعد بيانات الوزارة.