غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر تنفيذية (م.ت.ف) تجتمع الثلاثاء لتشكيل لجنة تحضيرية لجلسة "المجلس الوطني"

شمس نيوز/رام الله

تعقد اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مساء غد الثلاثاء، اجتماعا لتشكيل لجنة تحضيرية لعقد جلسة للمجلس الوطني الفلسطيني، منتصف الشهر القادم. وقال صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية، في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمي، صباح اليوم الاثنين، إن اللجنة ستعقد في الساعة السادسة والنصف من مساء غد الثلاثاء، اجتماعا برئاسة رئيس اللجنة محمود عباس، في مقر القيادة برام الله، لتشكيل لجنة تحضيرية لعقد جلسة للمجلس الوطني الفلسطيني.

وأضاف عريقات، إن اللجنة ستتشكل من رئاسة المجلس الوطني، وأعضاء من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير. ودعا عريقات، حركة حماس إلى "المشاركة في اجتماع المجلس الوطني والانضمام للمجلس، وإنهاء الانقسام السياسي الفلسطيني". وكانت حماس قد وصفت في وقت سابق الدعوة لعقد المجلس الوطني بأنها "انقلاب" على الاتفاقيات الوطنية، و"إصرار على سياسة التفرد في القرار، وإدارة الظهر للتوافق الوطني".

وحول الأنباء التي تحدثت عن توجيه حركة حماس دعوة للفصائل الفلسطينية بتشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة، قال عريقات: " هذا مرفوض جملة وتفصيلا، وهذا يدمر القضية الفلسطينية والهوية الفلسطينية".

وأضاف: لا بديل عن الوحدة الفلسطينية لمواجهة المخاطر ولا دولة في قطاع غزة، ولا دولة بدون قطاع غزة، وعلينا الكف عن الأوهام".

وكانت وسائل إعلام محلية فلسطينية، قد نقلت عن القيادي في حماس زياد الظاظا دعوته للفصائل الفلسطينية لتشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة.

وأعلن سليم الزعنون، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، في حديث للإذاعة الفلسطينية (حكومية)، أنه اتفق مع الرئيس محمود عباس على عقد جلسة عادية للمجلس في 14و15 ايلول/ سبتمبر المقبل في رام الله. وسبق أن أعلن الرئيس عباس في 24 أغسطس/آب الجاري، أنه قدم استقالته من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، مع آخرين من أعضائها، في خطوة فسرها المراقبون على أنها وسيلة لتبرير عقد اجتماع للمجلس الوطني، حسبما ينص قانون منظمة التحرير.   

والمجلس الوطني، هو بمثابة برلمان منظمة التحرير، ويضم ممثلين عن الشعب الفلسطيني داخل وخارج فلسطين، وقد تأسس عام 1948، ولم يعقد منذ عام 1996 أية دورة عادية، وهو أعلى سلطة تمثل الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات