غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر نيابة الاحتلال تأمر بتشديد الاعتقال بحق راشقي الحجارة

شمس نيوز/القدس المحتلة

نشر النائب العام في دولة الاحتلال شاي نيتسان، امس الأربعاء، تعليمات جديدة تتعلق بـ "مخالفات" رشق الحجارة، وفي مقدمتها التقدم بطلب لاستمرار اعتقال المتهمين لحين الانتهاء من الاجراءات القضائية ضدهم.

وقالت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر اليوم، إن النائب العام بقراره هذا يكون قد تبنى وبشكل رسمي السياسة التي اتخذتها نيابة القدس العام الماضي لتطبيقها في جميع انحاء اسرائيل، والتي تنص على انه في كل حالة يتم فيها تقديم لائحة اتهام ضد راشقي الحجارة، ممن هم بعمر 12 عاما واكثر، فإنه سيتم في ذات الوقت تقديم طلب لاستمرار اعتقالهم لحين الانتهاء من الاجراءات القضائية ضدهم.

واضافت هآرتس، ان النائب ميّز بين مستويين من حالات الرشق بالحجارة، "ففي المخالفات التي فيها تعريض حياة الاخرين للخطر، كرشق سيارة عابرة بالحجارة؛ من الممكن تقديم طلب اعتقال لحين الانتهاء من الاجراءات القضائية".

وتابعت، "وفي المخالفات الاقل خطورة كرشق الحجارة على سيارات الشرطة المحصّنة في اوقات المظاهرات، يأخذ بالحسبان عناصر اخرى قبل اتخاذ القرار بتقديم طلب الاعتقال لحين الانتهاء من الاجراءات القضائية".

وفيما يتعلق بالعقوبة فالتعليمات الجديدة تحدد وجود درجتين من العقوبة بحق راشقي الحجارة، الاولى لغاية 10 سنوات اعتقال لمن يرشق حجرا او جسما ما قد يعرض الاخرين لخطر حقيقي.

أما الدرجة الثانية والاكثر خطورة، فتصل الى السجن لمدة 20 عاما، تتعلق بمن رشق حجرا لكي يلحق الضرر، مع تقديره بان هذا الحجر سوف يؤدي الى إلحاق الضرر المؤكد بالاخرين.