قائمة الموقع

خبر الأردن ومصر تحلبان "التيس" بحثا عن الغاز

2014-05-20T10:59:12+03:00

شمس نيوز/القدس المحتلة

كالباحث عن لبن من ضرع "تيس"، تسعى الأردن لإقناع إسرائيل بتزويدها بالغاز الطبيعي، وبأسعار أعلى من مثيله المستورد من مصر، بحسب ما تحدث به مصدر إسرائيلي مطّلع، أوضح ايضا أن عمّان تريد استخدام الغاز الإسرائيلي كبديل عن الغاز المصري.

وبحسب المصدر –الذي لم يكشف عن اسمه- فإن السعر الذي تتفاوض عليه الأردن مع إسرائيل هو  4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بدلا من 2.15 دولار، مبينا أن المفاوضات بين الطرفين لم تقتصر على ذلك، بل تضمنت تصدير الغاز بشكل عكسي من إسرائيل إلى مصر عبر خط الغاز العربي نظرا لحاجة مصر الشديدة له لتلبية النقص عندها.

وأوضح المصدر أن مصر تعاني نقصا في الغاز خصوصا بعد ثورة كانون الثاني(يناير) التي توقفت بعدها عمليات الاستكشاف واستخراج كميات جديدة من الغاز الطبيعي.

وكانت مصر ألغت في العام 2012 اتفاقية لتزويد إسرائيل بالغاز الطبيعي بعد أن كانت تربط الطرفين اتفاقية تصدير منذ العام  2005 تتضمن تزويد إسرائيل بمعدل 1.7 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي لمدة 20 عاما، بثمن يتراوح بين 70 سنتا و1.5 دولار للمليون وحدة حرارية.

وما يزال الغاز المصري منقطعا عن الأردن منذ بداية العام الحالي، فيما كان يتقطع طيلة الفترة التي أعقبت ثورة كانون الثاني (يناير).

 

اخبار ذات صلة