قائمة الموقع

خبر روسيا تجري اختبار صاروخ باليستي بعيد المدى

2014-05-21T05:38:11+03:00

موسكو – شمس نيوز

قامت روسيا، أمس الثلاثاء، باختبار صاروخ باليستي جديد طويل المدى من إحدى قواعدها القريبة من بحر قزوين، بينما تسعى الولايات المتحدة لإرسال طرادا قاذفا للصواريخ إلى البحر الأسود سعيا إلى طمأنة حلفائها في شرق أوروبا الأعضاء في الحلف الأطلسي مع استمرار الأزمة الأوكرانية.

وذكرت وكالتا إنترفاكس وإيتار تاس أن القوات المسلحة الروسية قامت بتجربة صاروخ باليستي عابر للقارات من نوع توبول من قاعدة كابوستين يار (جنوب) قرب بحر قزوين.

وأوضح المصدر أن الصاروخ الذي يبلغ مداه الأقصى 10 آلاف كلم أصاب هدفه وهو مركز التجارب في ساري شاغان بجنوب شرق كازاخستان.            

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع، إيغور ييغوروف، إن "الهدف من إطلاق الصاروخ هذا هو اختبار النسخة الجديدة من الصواريخ العابرة للقارات".

من جانب آخر، أعلن المتحدث باسم البنتاغون، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة سترسل طرادا قاذفا للصواريخ إلى البحر الأسود سعيا إلى طمأنة حلفائها في شرق أوروبا.

وقال الأميرال جون كيربي إن "الطراد فيلا غالف التابع للقوات البحرية سيبحر إلى البحر الأسود في وقت لاحق هذا الأسبوع على الأرجح".            

ومنذ بداية الأزمة في القرم، أرسلت واشنطن سفنا عدة إلى البحر الأسود من أجل تدريبات مع القوات البحرية التابعة لحلفائها.

لكن البنتاغون ملزم دوريا بسحب قطعه الحربية من هذا البحر المغلق عبر مضيق البوسفور تنفيذا لاتفاق مونترو في 1936 الذي يحظر على السفن العسكرية للدول غير المطلة على البحر الأسود أن تبقى فيه أكثر من 21 يوما.

اخبار ذات صلة