غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مطالبات دولية بالتحقيق في قتل إسرائيل لفلسطينيين قرب سجن عوفر

شمس نيوز/رام الله

طالبت الولايات المتحدة والأمم المتحدة، إسرائيل، بالتحقيق في ظروف قتل شابين فلسطينيين قرب سجن عوفر ببلدة بيتونيا في رام الله بالضفة الغربية، يوم الخميس الماضي (15/5).

وتأتي المطالبة الدولية لإسرائيل بالتحقيق في هذا الحادث، بعد نشر شريط مصور وثقته إحدى كاميرات الشوارع، ويظهر قنص الجيش الإسرائيلي لشابين فلسطينيين، بالقرب من سجن عوفر في بيتونيا، دون أن تكون هناك مواجهات أو احتكاكات مع قوات الاحتلال.

وقتل الجيش الإسرائيلي يوم الخميس الماضي، الشابين نديم نوارة (17 عاماً) ومحمد أبو الظاهر (16 عاماً) بالرصاص الحي، وادعت أن قتلهما جاء على خلفية مواجهات مع فلسطينيين اندلعت قرب سجن عوفر، إلا أن الشريط الذي نشر أمس أظهر كذب الرواية الإسرائيلية.

وطالبت الإدارة الأمريكية، مساء أمس الثلاثاء، الحكومة الإسرائيلية بإجراء تحقيق معمق في ظروف استشهاد الشابين.

وفي مؤتمر للصحافيين في واشنطن، قالت الناطقة بلسان الخارجية الأمريكية "جين ساكي" إن الولايات المتحدة تتابع عن كثب الحادث، وتطالب بمعلومات جديدة من الحكومة الإسرائيلية حول استشهاد الشابين.

وأضافت أن الإدارة الأمريكية تتوقع أن تقوم الحكومة الإسرائيلية بإجراء تحقيق معمق وشفاف لتأكيد الحقائق، بما في ذلك "التهديد النسبي للمتظاهرين". على حد قولها

وادعت أيضا أنه لا يوجد لدى الولايات المتحدة أي معلومات بشأن ما إذا كان الشريط مفبركا أم لا, وبناء على ذلك قالت "لن نحدد الحقائق، وإنما نطلب من "إسرائيل" أن تحقق في القضية، فالتحقيق هو الخطوة الصحيحة لهذه الحالة". على حد تعبيرها

يذكر أن وزير الجيش الإسرائيلي "موشي يعالون" كان قد ادعى في وقت سابق، أنه يعرف "أسلوب هذه الأشرطة المفبركة"، كما ادعى أن الحديث عن "مواجهات عنيفة ألقيت خلالها الزجاجات الحارقة والحجارة باتجاه شرطة حرس الحدود الذين شعروا بالخطر على حياتهم فأطلقوا النار". على حد زعمه.

وقالت المنظمة الدولية لحماية الأطفال إن لقطات الفيديو تبين أن القوات الإسرائيلية ارتكبت "أعمال قتل بصورة غير مشروعة لم يمثل فيها الأطفال تهديداً مباشراً وفورياً على الحياة في وقت إطلاق الرصاص، ووفقاً لقواعد الاشتباك الإسرائيلية يمكن للقوات استخدام الذخيرة الحية إذا شعرت فقط أنها في خطر مميت أو إذا تم إطلاق النار عليها".

كما دعت الأمم المتحدة إسرائيل إلى إجراء تحقيق مستقل وشفاف في ظروف مقتل الشابين الفلسطينيين اللذين لم يكونا مسلحين ولم يشكلا أي تهديد للجنود، بحسب بيان أصدره مساعد الأمين العام للمنظمة الدولية .