قائمة الموقع

خبر نيجيريا: عشرات القتلى في تفجيرين استهدفا سوقا بجوس

2014-05-21T05:56:12+03:00

شمس نيوز/ أبوجا

قتل 118 شخصا على الأقل في تفجيرين بسيارة مفخخة، أمس الثلاثاء، في سوق مكتظة في مدينة جوس بوسط نيجيريا، فيما وافق البرلمان على تمديد حالة الطوارئ في شمال شرق البلاد الذي يشهد تمردا لجماعة بوكو حرام المتشددة.

وكان كريس أولاكبي، مفوض الشرطة في ولاية الهضبة التي جوس عاصمتها تحدث في وقت سابق عن مقتل 46 شخصا في الاعتداء وإصابة 45 أخرين.            

من جانبه، أوضح المتحدث باسم حاكم الولاية بام ايوبا أن معظم الضحايا "من النساء".            

ووقع الانفجار الأول الذي نتج من شاحنة مفخخة في سوق نيو أبوجا المكتظة وفق الجيش، وسارعت فرق الإسعاف إلى مكان الحادث، وبعد 20 دقيقة من الانفجار الأول انفجرت شاحنة صغيرة مفخخة.            

وسارع الرئيس النيجيري، غودلاك جوناثان، إلى التنديد بالتفجيرين، معتبرا أنهما "هجوم مأسوي على الحرية الإنسانية" ارتكبه أناس "وحشيون".            

وولاية الهضبة تشكل الحدود بين الجنوب المسيحي والشمال المسلم بغالبيته في البلاد، وسبق أن شهدت أعمال عنف طائفية دامية فضلا عن هجمات لبوكو حرام.            

ويأتي الهجوم المزدوج الثلاثاء بعد هجوم انتحاري الأحد في كانو كبرى مدن الشمال خلف 4 قتلى، فيما لم تتبن أي جهة حتى الآن هذه الهجمات.            

وأوضحت الشرطة أنها اعتقلت مشتبهين بهما بعد اعتداء كانو الذي استهدف حيا ذا غالبية مسيحية.                           

في هذه الاجواء المتوترة، صوت اعضاء مجلس الشيوخ بالإجماع الثلاثاء كما فعل النواب الأسبوع الماضي على تمديد حالة الطواري في ولايات يوبي وإداماوا وبورنو (شمال شرق).

وهذا التدبير كان ساريا منذ عام في هذه الولايات، وفي ولاية بورنو خطفت جماعة بوكو حرام في منتصف أبريل أكثر من 200 تلميذة، وأثارت عملية الخطف تعبئة دولية واسعة للإفراج عنهن.

وفي 14 مايو 2013 ترافق فرض حالة الطوارئ في شمال شرق البلاد مع هجوم عسكري واسع على بوكو حرام.            

وكان الجيش النيجيري اعتبر في البداية أن تدخله ناجح مؤكدا أنه شل حركة المتشددين في المدن الكبرى وصدهم إلى مناطق نائية.            

لكن هجمات بوكو حرام تكثفت في نهاية المطاف وأصبحت شبه يومية مستهدفة أكثر فأكثر المدنيين حتى أنها طالت في الأسابيع الأخيرة أبوجا وكانو.            

ومنذ بداية السنة، أسفرت هجمات بوكو حرام عن سقوط أكثر من 2000 قتيل غالبيتهم من المدنيين.



اخبار ذات صلة