قائمة الموقع

خبر البرلمان الأوروبي يدين العنف الإسرائيلي في القدس

2015-09-16T08:17:20+03:00

شمس نيوز/بروكسل

أدان "هلمر بروك" رئيس لجنة الشؤون الخارجية التابعة للبرلمان الأوروبي، اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي مدينة القدس المحتلة.

و قال بروك في تصريحات أدلى بها، مساء الثلاثاء 15-9-2015، إن "هذا أمر مقلق للغاية لان الأماكن المقدسة يجب ان تبقى في منأى عن العنف، ولا شك أن العنف داخلها يزيد من تعقيد الأمور خاصة في هذه الفترة بالذات".

و دعا "بروك" الطرفين الإسرائيلي، والفلسطيني "للتوصل إلى حل لوقف العنف، واحترام الأماكن المقدسة باعتبارها أماكن تعبد لجميع الأديان من مسلمين ويهود ومسيحيين، وعلى كل طرف أن يلتزم بقبول الآخر، واحترام هذه الأماكن هذا الأساس".

و طلب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي من "حكومتي رام الله و القدس إبداء الفطنة اللازمة، والمحافظة على ضبط النفس خاصة في الأماكن المقدسة، وأن يتوصلا في القريب العاجل لاتفاق سلام يضمن مصالح الطرفين".

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ 3 أيام، اقتحامها للمسجد الأقصى لليوم الثالث على التوالي، وسط اندلاع مواجهات عنيفة بين المصلين والقوات المقتحمة، أصيب خلالها العشرات من الفلسطينيين، و5 عناصر من الشرطة الإسرائيلية.

وتتزامن هذه الاقتحامات مع حلول عيد رأس السنة العبرية حيث دعت جماعات يهودية إلى اقتحام المسجد بهذه المناسبة التي يستمر الاحتفال بها ليومين اعتباراً من ليل الأحد-الاثنين الماضيين.

ويسعى الاحتلال إلى السيطرة على المسجد الأقصى، بدعوى وجود بقايا معبد(هيكل) سليمان، تحت المسجد الأقصى، الذي يضم جامع القبلة، وجامع قبة الصخرة، ومتحفا ومدارس للعلوم الدينية، وباحة كبيرة.

الأناضول

اخبار ذات صلة