غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر 7 فوائد صحية للشاي

شمس نيوز/ صحة وطب

الرغبة في تناول الكافيين للحصول على دفعة من النشاط هو السبب الأكثر شيوعاً وراء شرب الشاي، لكن إلى جانب تلك الميزة هناك فوائد صحية هائلة يوفرها شرب الشاي للجسم، منها الوقاية من السرطان، والتخلص من الوزن الزائد، وتقليل الجفاف.

إليك أهم الفوائد الصحية الرئيسية من شرب الشاي وفقاً لأحدث الدراسات:

* يقلل الشاي من خطر أمراض القلب، لأنه يحسن تدفق الدم في كل أنحاء الجسم عن طريق توسيع الشرايين الرئيسية، وبذلك يحد من خطر الجلطات. يحتوي الشاي أيضاً على مواد مضادة للأكسدة منها الفلافونويد التي تبطيء ظهور مشاكل القلب، وتوفر للجسم وقاية من السرطان.

* يرطب الشاي الجسم، فعلى الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الكافيين تتسبب في إدرار البول، إلا أن العلماء يعتقدون أن الشاي أحد السوائل المرطبة للجسم.

* يمنع الشاي تسوس الأسنان، فالشاي مصدر كبير للفلورايد الذي يعزّز مينا الأسنان! كذلك تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي على محاربة البكتريا التي تهاجم اللثة.

* تقترح عدة دراسات علمية تناول الشاي بانتظام بهدف المساعدة على التخسيس، حيث يعمل الشاي على زيادة حرق السعرات الحرارية. من ناحية أخرى الشاي أفضل كثيراً للوزن من تناول المياه الغازية.

* يعتقد العلماء أن بعض أنواع الشاي، مثل الشاي الأخضر يعزّز خلايا الذاكرة، ويمكن أن يسهم في مقاومة تطوّر الخرف والزهايمر، ولذلك يحرص المسنّون على شرب الشاي كثيراً.

* هناك فوائد خاصة للشاي الأخضر، مثل تعزيز أداء الكبد، ومنع التهاب المفاصل، وتقوية العظام.

* أما فوائد الشاي الصيني الأسود فأهمها أنه يساعد على حرق السعرات الحرارية أكثر من الشاي الأخضر، ويعزّز جهاز المناعة.