غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر عريضة في الكونغرس الأمريكي ضد بروناي بسبب الشريعة

شمس نيوز/ واشنطن

طالبت مجموعة من المُشرّعين الأمريكيين الأربعاء الولايات المتحدة باتخاذ إجراءات حازمة لثني بروناي عن اعتماد الشريعة الإسلامية في نظامها القضائي بدلاً من القضاء المدني وتخييرها بين التمسك بها أو طردها من المحادثات حول التجارة الحرة في منطقة المحيط الهادي.

ودعت المجموعة المكونة من أعضاء من الحزبين في الكونغرس الأمريكي من مجلسي النواب والشيوخ،  الولايات المتحدة باعتبارها طرفاً في اتفاق الشراكة وتحرير المبادلات التجارية في المحيط الهادي التي تضم 12 دولة منها سلطنة إلى تخيير الأخيرة بين التراجع عن قرارها اعتماد الشريعة الإسلامية في نظامها القضائي، أو التعرض إلى الحرمان من الامتيازات التي تتضمنها الشراكة التي يجري التفاوض بشأنها بين دول المنطقة والتي تتضمن امتيازات اقتصادية ومالية وتجارية مختلفة.

ويطالب البيان الصادرعن المجموعة ومشروع عريضتها المطروحة للتوقيع على أعضاء الكونغرس الإدارة الأمريكية بالتأكيد على"أنها لن تقبل مثل هذه الانتهاكات" ضد حقوق الإنسان في بروناي، ووزير الخارجية الامريكية جون كيري والممثل التجاري الامريكي مايكل فرومان شخصياً بضرورة الانتباه إلى أن الولايات المتحدة قادرة استناداً إلى "وضعها كأكبر اقتصاد في العالم للتصدي لهذه الانتهاكات والسياسات التمييزية".

شرط

وأضافت العريضة "نحثكم على الاصرار على معالجة بروناي لانتهاكات حقوق الانسان شرطاً مبدئياً لاشتراك الولايات المتحدة معها في أي مفاوضات أخرى حول الشراكة في منطقة المحيط الهادي".

وتأتي العريضة الجديدة بعد حملة ودعوات مقاطعة عديدة بعد مبادرة بعض الشخصيات الفنية المعروفة في هوليوود والخارج للشركات والفنادق السياحية المملوكة لسلطان بروناي شخصياً في أمريكا وفي غيرها من الدول.