غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر بوتين: أوكرانيا تشهد حربا أهلية حقيقية

شمس نيوز/ موسكو

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة أن أوكرانيا تشهد "حرباً أهلية حقيقية"، في الوقت الذي أعلنت فيه كييف مقتل 13 جندياً أوكرانياً خلال اشتباكات ليلية مع مسلحين موالين لروسيا في شرقي أوكرانيا.

وعلى صعيد العقوبات التي يفرضها الغرب على موسكو، قال بوتن إن هذه العقوبات، المفروضة بسبب الأزمة الأوكرانية، سيكون لها تأثير عكسي على الغرب.

وانتقد بوتين الولايات المتحدة قائلاً إن رؤية عالم "أحادي القطب" فشلت وأشاد بشركات أوروبية اتخذت نهجاً "عملياً" إزاء روسيا.

جاءت تصريحات بوتين لتؤكد تصريحات سابقة عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو حول الأمر نفسه، حيث قال خلال مؤتمر أمني في موسكو إن ما يحدث في أوكرانيا بعد الإطاحة بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش "هو في الواقع حرب أهلية".

من ناحية ثانية، قال نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي أنتونوف، الجمعة، إن روسيا ستسحب قواتها من حدود أوكرانيا "في غضون أيام قليلة".

وفي موسكو أيضاً، قال رئيس الأركان الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف إن بلاده سترد على نشاط حلف الأطلسي المتزايد قرب حدودها.

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية مقتل عشرين شخصا في اشتباكات وقعت شرق البلاد بين قوات حكومية ونحو 500 متمرد.

وقالت الوزارة في بيانها اليوم الجمعة إن الاشتباكات وقعت يوم الخميس عندما تعرضت قافلة للقوات الأوكرانية لهجوم عند مشارف قرية روبيزهني شرق أوكرانيا.

كما قتل جندي صباح يوم الجمعة في مواجهة أخرى بالقرب من المنطقة ذاتها.

وفي وقت سابق، قالت متحدثة باسم القائم بأعمال الرئيس الأوكراني أولكسندر تيرتشينوف، الخميس، إن 13 عسكرياً أوكرانياً قتلوا خلال اشتباك أثناء الليل مع انفصاليين مؤيدين لروسيا شرقي أوكرانيا.

كما قالت مصادر أمنية إن 8 أشخاص على الأقل قتلوا في الاشتباك الذي وقع بالقرب من بلدة فولنوفاخا، التي تبعد نحو 20 كيلومتراً جنوبي مدينة دونيتسك حيث أعلنها انفصاليون "جمهورية شعبية".