غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر 7 نصائح تساعدك للتغلب على النعاس في العمل

يضطر الكثيرون إلى الاستيقاظ باكراً للتوجه إلى أعمالهم، ويزداد الشعور بالنعاس لديهم بشكل تدريجي أثناء النهار، ويسبب ذلك تناقصاً في قدرتهم على التركيز وتراجع أدائهم وإنتاجيتهم في العمل.

ويقدم موقع لايف هاك الإلكتروني أهم الإجراءات التي تساعد على استعادة النشاط والحيوية والتغلب على النعاس والرغبة بالنوم.

1- القيلولة

بدلاً من مغالبة النعاس ينصح بأخذ قيلولة قصيرة في العمل، وذلك لاستعادة النشاط والحيوية والقدرة على متابعة أداء مهام العمل على أكمل وجه، وتوفر بعض الشركات أماكن مخصصة للاستراحة.

2- تبديل مهام الوظيفة

ينتج النعاس في كثير من الأحيان عن الشعور بالملل، لذلك يمكن التغلب على هذا الشعور بالتبديل بين مهام الوظيفة وإضفاء المزيد من الإثارة والمتعة وإشاعة جو من المرح عليها.

3- الحركة

من الضروري من وقت لآخر الابتعاد من وراء طاولة المكتب والتجول في الخارج لاستنشاق الهواء النقي وتحريك العضلات، وتساعد بعض تمارين التمدد على تحقيق هذا الهدف.

4- اختيار الطعام المناسب

تثير بعض الأنواع من الأطعمة الرغبة بالنوم، لذلك ينصح باختيار الوجبات التي يتم تناولها أثناء النهار بعناية وتجنب المأكولات الدسمة واستبدالها بأخرى صحية تمنح الجسم النشاط والحيوية.

5- معجون أسنان بنكهة النعناع

ينصح باستخدام معجون أسنان بنكهة النعناع لتنظيف الأسنان، حيث يعد النعناع منشط طبيعي يمنح الشعور بالانتعاش طوال النهار.

6- استراحة القهوة

عند فشل جميع الوسائل لمحاربة النعاس تبقى القهوة السلاح الأكثر فاعلية في هذا المجال، وتساعد مادة الكافيين التي تحتوي عليها القهوة على تنبيه الأعصاب والتخلص من الرغبة في النوم، ولكن لا ينصح بالإكثار من القهوة حفاظاً على صحة الجهاز العصبي.

7- التأمل

لا يقتصر الدور الإيجابي للتأمل على منح الشعور بالراحة والسكينة، بل يعزز الشعور بالنشاط واليقظة أثناء النهار، ومن المفيد ممارسة تمارين التنفس العميق أثناء التأمل للحصول على أفضل النتائج.