غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر 8 علاجات طبيعية منزلية للإسهال

شمس نيوز/ صحة وطب

عند تعرض الإنسان لحالة إسهال عليه القيام بشيئين: تجنب الجفاف، وتجنب ما يتسبب في تدهور الحالة. إلى جانب ذلك يمكنك تجربة مجموعة من العلاجات المنزلية الطبيعية التي تساعد على تخفيف المشكلة.

* يُنصَح أيضاً بشرب الشاي الأسود، لأنه يساعد على تقليل الالتهاب المعوي.

* من الهام الحفاظ على إمدادات الجسم من الماء والمعادن التي يحتاجها الجسم، والتي قد تُستنزف نتيجة الإسهال مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد. يمكنك إضافة 4 ملاعق صغيرة من الملح إلى لتر من الماء ليكون في متناول يديك لتشرب منه. كذلك يمكن أيضاً إضافة بعض عصير البرتقال أو الحامض (الليمون) إلى لتر الماء كبديل عن البوتاسيوم، وتناول هذه الكمية من الماء خلال اليوم.

* يعتبر المرق خياراً جيداً لتناوله لمدة يوم أو اثنين، لأنه يحتوي على كثير من الأملاح الضرورية التي سبق الإشارة إليها. ينصح بإضافة الخبز المحمص إلى المرق.

* عليك تجنب عصير الفواكه لأنه يحتوي على كثير من الفركتوز الذي قد يكون صعب الهضم.

* احرص على تناول الأطعمة التالية: الموز، والأرز، والتفاح، والخبز المحمص. يحتوي الموز والتفاح على البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تستنزِف الماء من الأمعاء، وتبطيء من مرور البراز. تجنب عصير التفاح لأنه يمكن أن يجعل الإسهال أسوأ.

* الجزر مصدر آخر لألياف البكتين، ويمكن طبخه لتليينه ما يساعد على تناول كمية أكبر منه، أو هرسه أو ضربه في الخلاط للأطفال. الكمية الموصى بها لتهدئة الإسهال هي تناول ربع كوب كل ساعة.

* تجنب الأطعمة الغنية بالنخالة والتي قد تكون صعبة الهضم، مثل الفاصوليا والملفوف.

* تناول اللبن (الزبادي) الذي يحتوي على البكتريا الصديقة للأمعاء لاستعادة الوضع الصحي.