غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

خبر مركز القدس: مقتل 8 مستوطنين واستشهاد 45 مواطناً منذ بداية الشهر

شمس نيوز/رام الله

أظهرت إحصائيات شاملة أجراها مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي على مدار 19 يوماً لاندلاع انتفاضة القدس الحالية، أن عدد المستوطنين الذين قتلوا 8، بينما استشهد 45 مواطناً بينهم أسير في سجون الاحتلال.

وبيّن المركز في إحصائيته الشاملة لكافة ساحات المواجهة، في فلسطين التاريخية "من الأراضي المحتلة عام 1948 مرورا بالقدس والضفة وغزة "، أن الحصيلة العامة للشهداء جراء الاعتداءات الإسرائيلية بلغت 45 شهيدا منهم واحد في المعتقل، و5700 إصابة.

وعلى صعيد حصيلة أعمال المقاومة فبلغ عدد القتلى في صفوف المستوطنين 8 قتلى، وإصابة 201 أخرين، بالإضافة 1040عملية القاء حجارة، و37 عملية اطلاق نار، و43 عملية طعن نجح منها 29على الأقل، و430 زجاجة حارقة وعبوة ناسفة، في أراضي 48 والضفة بما فيها القدس المحتلة.

وأشار المركز إلى أن اعتداءات المستوطنين بلغت 227 اعتداء، توزعت على النحو الآتي: مهاجمة 135 سيارة فلسطينية، 43 إعتداء بالضرب أو بالتهجم، حالة قتل مباشرة في مدينة الخليل، حالة طعن في منطقة ديمونا، والباقي مهاجمة منازل وعقارات.

وعن الاعتقالات في أراضي عام 1948 وفي الضفة بما فيها القدس المحتلة، أظهرت إحصائيات المركز من خلال متابعة بلاغات الشرطة الإسرائيلية ورصد مركز القدس أن عدد المعتقلين خلال الـ 19 يوماً بلغت 762 معتقلاً فلسطينياً.

في ذات الوقت حذر مدير المركز علاء الريماوي من مخطط إسرائيلي، يستهدف القدس عبر ما يعرف، بجدران الحماية التي تهدف إلى خنق الأحياء العربية لمنع توسعها .

كما حذر الريماوي "من المحاولات الأمريكية، الجارية على قدم وساق، لوقف الإنتفاضة، عبر الضغط على السلطة الفلسطينية، وأطراف عربية".

ورجح استمرار المقاومة، بزخم خلال الأيام القادمة، لأسباب أهمها، موقف السلطة الإيجابي، والدفاع الشعبي المهم على الأرض.