غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الاحتلال يمنع أهالي بير عونة من قطف الزيتون

شمس نيوز / فلسطين المحتلة

منعت سلطات الاحتلال اليوم الاثنين، المواطنين والمتطوعين، والعاملين في وزارة الزراعية، من قطف ثمار الزيتون من اراضي بير عونة في بيت جالا غرب بيت لحم.

المواطن جريس عايد غنيمات، الذي يسكن في منطقة بير عونة، ويمتلك العشرات من اشجار الزيتون، منعه جنود الاحتلال، من قطف ثمارها بحجة ان المنطقة عسكرية مغلقة، ومن يحاول الاقتراب منها يعرض نفسه للخطر.

وقال المواطن غنيمات, "لدينا العشرات من اشجار الزيتون تحت منطقة الجسر في بير عونة، لكننا لم نتمكن من قطفها لان جنود الاحتلال قاموا بمنعنا".

وأضاف غنيمات: "أما اليوم فقد جاء المتضامنون من اجل مساعدتي في قطف ثمار الزيتون، إلا أن الجنود رفضوا مرة أخرى ادخالنا بحجة ان المنطقة عسكرية، ويحظر على الفلسطينيين الدخول اليها الا بترخيص مسبق من سلطات الاحتلال والادارة المدنية في مجمع غوش عتصيون".

ويعد زيت الزيتون في بيت جالا من اجود انواع الزيت في فلسطين، لكن العديد من العائلات التي تسكن في بيت جالا، تواجه صعوبات كبيرة في قطف ثمار الزيتون خصوصا القريبة من اعمال التجريف التي تقوم بها سلطات الاحتلال الاسرائيلية قرب منطقة "بير عونة".

وفي شهر آب الماضي، أعدمت اليات وجرفات الاحتلال عشرات أشجار الزيتون المثمرة في منطقة بير عونة لصالح بناء الجدار الفاصل.

وفي هذا الجانب، قال رئيس بلدية بيت جالا نيقولا خميس لـ "القدس" دوت كوم، إن الاحتلال يريد مصادر نحو 3500 دونم من خلال بناء جدار الضم والتوسع العنصري في منطقة بير عونة، وأغلب تلك الاراضي مزروعة باشجار الزيتون.

وفي السياق ذاته، انطلقت اليوم، في محافظة بيت لحم فعاليات اليوم الوطني لقطف ثمار الزيتون، ضمن مهرجان الزيتون الخامس عشر، الذي ينظمه مركز التعليم البيئي والسلام، بالتعاون مع بلدية بيت لحم، ووزارة الزراعة.

ويسعى القائمون على فعاليات اليوم الوطني لقطف الزيتون، إلى مساعدة ومشاركة المزارعين في قطف ثمار الزيتون خصوصا في الاراضي الزراعية القريبة من المستوطنات وجدار الضم والتوسع العنصري، ولعل من ابرز تلك المناطق "بير عونة" و"المخرور" في بيت جالا، ومنطقة "الملاذة" في بيت ساحور، التي تحاول سلطات الاحتلال السيطرة عليها أيضا.

وتقدر مساحات الاراضي المزروعة باشجار الزيتون في محافظة بيت لحم، بنحو 28 الف دونم، منها 15 الف دونم منها تقع خلف جدار الضم والتوسع العنصري.

وحسب احصائيات وزارة الزراعة، فإن سلطات الاحتلال أعدمت نحو 1500 شجرة زيتون منذ بداية العام الجاري.