غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر نصائح للتغلب على متاعب العمل المكتبي

شمس نيوز/ برلين

عادةً ما يُعاني موظفو العمل المكتبي من بعض المشاكل الصحية الناتجة عن استخدام الحاسوب لفترات طويلة، وأشار الطبيب فولفغانغ بانتر، رئيس الرابطة الألمانية لأطباء الشركات والمصانع، إلى أهم هذه المشاكل طرق التخلص منها:

• تشنجات مؤخرة الرقبة:

عادةً ما يتسبب تصلب الرأس فوق الرقبة في وضعية واحدة لمدة ثمان ساعات متواصلة خلال العمل في إصابة الكثير من الموظفين بالألم. ولعلاج ذلك يوصى بممارسة ما يُسمى بـ (تمارين الشد الإيزومترية).

حيث يتم وضع اليد اليسرى بشكل مسطح على الأذن اليسرى، على أن يتم الضغط بها على الرأس بقوة، ولا يجوز أن يتحرك الرأس في هذا الوقت. وبعد ذلك يتم تكرار هذه الخطوات مع اليد اليُمنى والأذن اليُمنى. وللحصول على أفضل تأثير من هذا التمرين، يجب ممارسته مرة يومياً لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق؛ ومن ثمّ يُمكن التخفيف من تشنجات الرقبة.

• متلازمة الفأرة:

يعرف الكثير من موظفي العمل المكتبي هذه المشكلة، التي تظهر أعراضها في الشعور بشد في الذراع والكتف الأيمن لدى الأشخاص، الذين يستخدمون اليد اليُمنى، بينما تحدث في الذراع الأيسر لدى غيرهم ممَن يستخدمون اليد اليسرى.

وغالباً ما تُعزى هذه المشكلة لاستخدام الفأرة، وينبغي على الموظف الذي يعاني من هذه الاضطرابات بصورة مستمرة تغيير اليد التي يستخدم بها الفأرة.

وكأحد تمارين اللياقة البدنية التي تُساعد على الحد من هذه المشكلة، يمكن للموظفين وضع كرة التدليك المطاطية أمامهم على المكتب والضغط عليها بأيديهم بصورة مستمرة أثناء العمل، لأن هذه الكرة المطاطية بما تحتويه من نتوءات تعمل على تقوية عضلات الذراع وتخفف عنها، وكي يُجدي استخدام هذه الكرة نفعاً من الأفضل أن يتم استخدامها لمرات متكررة يومياً.

• احمرار العينين:

غالباً ما ترجع إصابة العيون بالجفاف والاحمرار لدى موظفي العمل المكتبي إلى أنهم يُحملقون في شاشات الحاسوب لمدة طويلة.

وللتغلب على هذه المشكلة، من الأفضل أن يجول الموظف بعينيه في أنحاء الغرفة لبضع دقائق مرة واحدة على الأقل يومياً خلال العمل؛ حيث يُساعد ذلك على استرخاء العين ويُزيد معدل الرَمش تلقائياً؛ ومن ثمّ يتم ترطيب العين بشكل طبيعي، ما يحميها من الجفاف والاحمرار.

• آلام الظهر:

الكثير من موظفي العمل المكتبي يعانون من آلام الظهر أيضاً، إلى جانب آلام مؤخرة الرقبة. وبإمكان الموظفين تجنب هذه الآلام من خلال المواظبة على ممارسة الرياضة.

وإن إدراج الأنشطة الحركية داخل الحياة اليومية، لاسيما أثناء فترات العمل، يتمتع بتأثير إيجابي في الحد من هذه المتاعب، ولممارسة بعض تمارين اللياقة البدنية أثناء العمل، يجب ألا يضع الموظف كل شيء في متناول يده على المكتب؛ حيث ينبغي عليه مثلاً أن يضع الهاتف بعيداً عن المكتب، بحيث يتوجب عليه المشي لبضع خطوات، كي يتسنى له استقبال المكالمة.

وانطلاقاً من هذا المبدأ فمن الأفضل أيضاً أن يتم وضع الطابعة وماكينة التصوير ومكتبات حفظ الملفات بعيداً عن متناول اليد، كي يضطر الموظف للتحرك بضع خطوات، كي يصل إليها ويستخدمها.