غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر القدس الدولية ترفض محاولات كيري لإجهاض انتفاضة القدس

شمس نيوز / فلسطين المحتلة

أكدت مؤسسة القدس الدولية رفضها لمحاولات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الخطيرة للالتفاف على "انتفاضة القدس" وإجهاضها، داعية الأردن لرفض مبادرة كيري، وتحمّل مسؤولياته التاريخيّة تجاه المسجد الأقصى المبارك.

وشددت المؤسسة في بيان وصل وكالة "صفا" الاثنين على ضرورة تثبيت الوضع التاريخي للمسجد الأقصى كما كان سائدًا قبيل احتلال الكيان الإسرائيلي المسجد وشرق القدس عام 1967، باعتباره مقدسًا إسلاميًّا خالصًا وحصريًّا، تدير شؤونه دائرة أوقاف القدس، ولا يشاركها أي جهة في ذلك من منطلق قانوني وشرعي وتاريخي. 

وأكدت ضرورة رفض الأمر الواقع الذي بدأت تفرضه "إسرائيل" بعد احتلال الأقصى مهما كان تعريفه أو صفته أو القوة العسكرية التي تحمي فرضه.

وقالت إن اللقاءات الدبلوماسية المتواصلة التي قادها وزير الخارجية الأمريكي تأتي في سياق تعزيز سيطرة الحكومة الإسرائيلية الأكثر تطرفًا على المسجد الأقصى ومدينة القدس.

وأضافت أن هذه اللقاءات تهدف لإعطاء سلطات الاحتلال فرصة لإجهاض الانتفاضة الفلسطينية، واستمرار انتهاك المقدسات، وتوسيع الاستيطان مع سلب الفلسطينيين حقهم في الدفاع عن مقدساتهم وأراضيهم وأنفسهم، وهو أمرٌ مرفوضٌ بشكلٍ قاطعٍ.

وأوضحت أنه كان أولى بكيري أن يكرّس جهوده لِلجم الاحتلال الذي يعطي الضوء الأخضر للجماعات المتطرّفة لاقتحام الأقصى، ولزيادة الاستيطان، وتكثيف إجراءات الخنق والتضييق بحق الفلسطينيين في رسالة تحدٍّ من الاحتلال لكل القرارات الدولية.

ودعت المؤسسة السلطة الفلسطينية لموقف ثابت لا يتزعزع أمام الضغوط الأمريكية، والوقوف مع الشعب الفلسطيني ومطالبه، ودعم حراكه والدّفاع عن الأقصى كأولوية لا تقبل المساومة، والكفّ عن الرهان على المفاوضات والتوجه بإرادة صادقة لاحتضان هموم الشعب الفلسطيني.

كما دعت الفصائل الفلسطينية لإصدار بيان مشترك يرفض مبادرة كيري، ويؤكد تثبيت موقف وطني جامع يؤكد حق الشعب الفلسطيني بالدفاع عن مقدساته، ويحرم التنازل عن القدس بأشكاله كافة.

وطالبت الأردن برفض مبادرة كيري وتحمّل مسؤولياته التاريخيّة تجاه الأقصى، وهذا يقتضي توضيحات من الأردن حول مفهومه "للوضع القائم"، وعدم ترك أيّ مجال للاحتلال للمشاركة بأي شكل في إدارة شؤون المسجد، لا من خلال نصب كاميرات ولا من خلال السماح لمِن يصِفُهم نتنياهو "بالزوار" أو "المصلين السلميين" باقتحام المسجد.

واستهجنت الموقف الرسمي العربي الذي لم يُقدّم إلى الآن الحدّ الأدنى من الموقف أو الأداء لنصرة الفلسطينيين العزّل في وجه آلة القتل الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن المواقف لا تزال خجولة، ولم تُقدّم مبادرات لعقد قمة لدعم القدس والأقصى والفلسطينيين، في الوقت الذي يسعى كيري لبذل كل جهوده لإنقاذ حكومة الاحتلال، وتقديم مبادرات لا تنصف الفلسطينيين.