غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر صحة غزة تدق ناقوس الخطر من نفاد الأدوية

شمس نيوز/غزة

حذّرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، من أن النقص المتزايد في رصيد الأدوية والمستلزمات الطبية بمستشفيات القطاع، يُنذر بحالة من "الخطر".

وطالبت الوزارة في بيان صحفي، اليوم السبت (31|10)، نظيرتها في رام الله بالعمل على تعزيز الأرصدة الدوائية في مستشفيات القطاع التي تعاني "عجزاً خطيراً" بأصناف دوائية أساسية، في ظل استمرار التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد غزة وسقوط عدد من الجرحى خلال المواجهات في المناطق الحدودية.

وأكدت معطيات صادرة عن وزارة الصحة، أن الوضع الدوائي في مستشفيات ومراكز الرعاية الأولية في قطاع غزة يدخل مرحلة خطيرة بعد أن وصل النقص في الرصيد الدوائي نسبة 30 في المائة، والنقص في المستهلكات الطبية إلى 40 في المائة، وذلك في ظل ارتفاع عدد المصابين جرّاء التصعيد الإسرائيلي ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

وأشارت إلى أن هذا التصعيد زاد من استنزاف القدرات الدوائية في ظل العجز التي تعاني منه المرافق الصحية، "ما جعل الوزارة تناضل في كافة اﻻتجاهات من أجل استقرار منظومة العمل الصحي"، وفق البيان.

وطالبت وزارة الصحة في رام الله وكافة الجهات الداعمة تعزيز القدرة الدوائية لمستشفيات قطاع غزة.

واستشهد منذ اندلاع انتفاضة القدس أوائل تشرين أول/ أكتوبر، 17 مواطناً فلسطينياً في قطاع غزة وأصيب حوالي 800 آخرين بجراح.

ويشار إلى أن مشافي القطاع تعاني نقصاً في الأدوية منذ ما قبل اندلاع الانتفاضة، وسقوط مئات الجرحى فاقم من هذه الأزمة وزاد من نقص الرصيد الدوائي والمستلزمات الطبية.