غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الكوسا خضار الصيف الغني بالمغذيات

تعتبر الكوسا أحد أنواع القرع، ويحتوي مقدار كوب منها على 21 سعرة حرارية فقط، ما يجعلها الخضار المناسب للسيطرة على زيادة الوزن، إلى جانب أنها غنية بالسوائل. تحتوي الكوسا على مغذيات هامة للصحة، إليك أهم فوائدها:

تعزّز الكوسا صحة البصر، وتحتوي على الزياكسانثين الذي يقلل خطر الضمور البقعي فيتامين "سي". الكوسا من أفضل مصادر فيتامين "سي" ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء. يحمي هذا الفيتامين الجسم من تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة، ويعزّز من وظائف الأعصاب، ويساعد الجسم على التمثيل الغذائي. يحتوي كل كوب من الكوسا على 22 ملغ من فيتامين "سي"، أي ما يعادل 24 بالمائة من الكمية الموصى بها يومياً للرجال، و29 بالمائة من الكمية الموصى بها للنساء.

اللوتين والزياكسانثين. ينتمي هذان النوعان من المغذيات إلى عائلة الكاروتينات، وهي نفس عائلة البيتاكاروتين الذي يحوّله الجسم إلى فيتامين "أ". يعزّز الزياكسانثين من صحة البصر، ويقلل استهلاك 6 ملغ منه يومياً من خطر الضمور البقعي، الذي يرتبط بالتقدم في العُمر. يحتوي كل كوب من الكوسا على 2.6 ملغ من اللوتين والزياكسانثين، أي ما يعادل 43 بالمائة من الكمية الموصى بها يومياً.

المنغنيز. يعتبر المنغنيز معدناً أساسياً لأنه يحمي الأنسجة من الجذور الحرة، وينمّي أنسجة العظام، ويساعد الجسم على إنتاج الكولاجين. يحتوي كل كوب من الكوسا على 0.22 ملغ من المنغنيز، ويعادل ذلك حوالي 11 بالمائة من الكمية الموصى بها يومياً من هذا المعدن.