قائمة الموقع

خبر اليمن: الجيش يغتال قياديين بالقاعدة

2014-05-28T05:45:20+03:00

شمس نيوز/ صنعاء

أعلنت وزارة الدفاع اليمنية، ليلة الأربعاء، مقتل اثنين من قيادات تنظيم القاعدة، قالت إنهما مسؤولين عن عمليات اغتيال استهدفت رجال أمن وسياسيين في العاصمة صنعاء.

وقتل 5 جنود يمنيين وأصيب آخرون بجروح خلال صد 3 هجمات شنها مسلحون من الحوثيين ومقاتلون قبليون متحالفون معهم، ضد نقاط للجيش شمالي وشرقي مدينة عمران (50 كلم شمال صنعاء)، حسب ما أفادت مصادر طبية ومحلية الثلاثاء.

وتعد عمران معقلا لقبائل حاشد وآل الأحمر، الذين يتزعمون هذه القبائل، وتعرضوا لخسائر في معاركهم مع الحوثيين خلال الأشهر الأخيرة.

وقوة الجيش التي تقاتل الحوثيين في المنطقة هي اللواء 310 الذي يقوده العميد حميد القشيبي، وهو من مشايخ قبائل حاشد النافذة، وهو محسوب على اللواء علي محسن الأحمر الذي انشق عن الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

ويساند الجيش في المعارك المستمرة منذ أسابيع مسلحون من التجمع اليمني للإصلاح، فيما يساند الحوثيون مسلحون من قبيلة عيال فريش، ليتخذ الصراع في هذه المنطقة طابعا سياسيا قبليا.

ويشارك الحوثيون في العملية السياسية في اليمن، إلا أنهم يخوضون معارك متقطعة منذ العام 2011 ذات طابع قبلي سياسي، ضد قوات مقربة من التجمع اليمني للإصلاح أو من آل الأحمر، فيما تساندهم قوى قبلية مناهضة لآل الأحمر.

ومعقل الحوثيين هو محافظة صعدة الشمالية، إلا أنهم تمكنوا من توسيع حضورهم بشكل كبير منذ 2011، وذلك بعد أن خاضوا 6 حروب مع صنعاء بين 2004 و2010.


اخبار ذات صلة