غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر اسرائيل تتخلى عن طائرات "كوبرا" لصالح الطائرات بدون طيار

شمس نيوز/القدس المحتلة

نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن ضباط في الجيش الإسرائيلي قولهم إن "إسرائيل أنهت بصورة تدريجية استخدام أحد نوعي طائرات الهليكوبتر الهجومية الأمريكية لصالح استخدام المزيد من الطائرات بدون طيار، مما يعكس حاجتها لقوة جوية أخف وأقل تكلفة للتصدي للمقاتلين الإسلاميين على حدودها".

وقال الضباط إن "إسرائيل سحبت من الخدمة أواخر العام الماضي السرب الأخير من طائرات "الكوبرا" المصممة لصيد الدبابات وتجنب صواريخ "أرض-جو". وظل القرار في طي الكتمان لكن كشفت عنه خصومة بين وزارتي الدفاع والخزانة بشأن تخفيضات في الميزانية.

وبدأت إسرائيل استخدام طائرات الهليكوبتر من طراز "كوبرا" بعد حرب عام 1973، حين قصفت المدرعات ووحدات الدفاع الجوي المصري والسوري قواتها بقوة.

والآن مع ارتباط مصر بمعاهدة سلام مع إسرائيل وفي حين تعصف بسوريا حرب أهلية منذ أكثر من ثلاث سنوات بات التهديد الرئيسي لإسرائيل عبر حدودها مع الدولتين وكذلك مع لبنان وقطاع غزة يتمثل في الهجمات المفاجئة بالصواريخ أو الأسلحة النارية.

وتحتفظ اسرائيل بسربين من طائرات الهليكوبتر طراز "اباتشي" وهي أكبر من "كوبرا" لكنها مزودة بنطاق واسع من الأسلحة يمنحها خيارات متعددة ومدى أكبر في تصديها لعمليات المسلحين. وتستخدم أيضا عددا غير معروف من الطائرات بدون طيار.

وأوضح ضابط كبير بالجيش أنه جرى الاستغناء عن "الكوبرا" في اطار تخفيضات الميزانية. وأضاف لرويترز طالبا عدم الكشف عن اسمه "كانت بدرجة ما نوعا متوسطا من حيث الدور الذي يمكنها القيام به ولذلك قررنا أن نمضي بدونها".

ويقول المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره لندن، إن إسرائيل لديها حوالي 33 طائرة هليكوبتر "ايه اتش-1" الهجومية.

وتقوم طائرات بدون طيار اسرائيلية الصنع بدوريات متزايدة فوق مناطق قتالية مثل قطاع غزة. ويمكنها التحليق لساعات طويلة وبث لقطات فيديو تساعد في تحديد أهداف أرضية أو في ارشاد القوات.

وتتنافس اسرائيل مع الولايات المتحدة كأكبر مورد في العالم للطائرات بدون طيار.

ولم تؤكد اسرائيل أو تنف تقييمات كثير من الخبراء المستقلين الذين أكدوا أن بعضا من الطائرات الاسرائيلية بدون طيار مجهز أيضا لاطلاق صواريخ موجهة بدقة.

وقال افرايم سيجولي وهو بريجادير متقاعد كان يخدم في سلاح الجو الاسرائيلي ويعمل حاليا مع معهد فيشر براذرز للدراسات الاستراتيجية الجوية والفضائية إن صيانة طائرات "الكوبرا" أكثر تكلفة من صيانة الطائرات بدون طيار كما أنها أقدم من طائرات أباتشي.

وأضاف أن "اسرائيل ترى أيضا أن التحول نحو استخدام الطائرات بدون طيار وسيلة لتقليص خطر المقاتلين الذين يحملون صواريخ تطلق من الكتف وتقتفي الأثر الحراري للطائرات. وأطلقت هذه الصواريخ على طائرات الهليكوبتر الإسرائيلية من قطاع غزة ومن شبه جزيرة سيناء المصرية لكن دون نجاح حتى الآن".

وأردف سيجولي بالقول: مع تحسن تقنيات الطائرات بدون طيار ستزيد قدرتها على القيام بأدوار دعم جوي عن قرب".

وقال ضابط مشاة اسرائيلي إن القوات التي تقاتل المسلحين الفلسطينيين في غزة، تستدعي الآن في العادة طائرات بدون طيار أكثر مما تستدعي طائرات هليكوبتر لتقديم الدعم.

وزاد ضابط آخر: إن سلاح الجو يهدف إلى تنفيذ ضربات "خلال دقائق" من تلقي طلب من القوات البرية، وهو ما قال إن من المرجح أن تحققه الطائرات بدون طيار أكثر مما يمكن أن تحققه طائرات الهليكوبتر.

وقال سيجولي إنه كان هناك سربان للكوبرا أصلا، لكن السرب الأول تم حله في منتصف العقد الماضي.