غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر إزالة ورم نادر في القناة الشوكية لمريض بغزة

شمس نيوز / فلسطين المحتلة 

نجح فريق طبي بمستشفى الخدمة العامة برئاسة استشاري جراحة المخ والأعصاب والنخاع الشوكي بسام أبو وردة وفريق العمليات في إزالة ورم نادر بالقناة الشوكية أسفل الظهر لمريض يبلغ من العمر (26عامًا).

 وقال أبو وردة إن المريض حضر إلى المستشفى وهو يعاني صعوبة في المشي والحركة وآلام شديدة أسفل الظهر، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تبين وجود ورم مع ضغط على النخاع الشوكي يمتد من الفقرة القطنية الخامسة إلى الفقرة العجزية الثالثة، ويمتد أيضًا إلى الجانب الأيمن من عظمة الحوض العجزية بحوالي 3 سم.

وأوضح أنه بعد دراسة حالة المريض تقرر إجراء عملية لاستئصال الورم، حيث تم استئصاله بشكل كلي، ومن ثم تلقى المريض الرعاية الطبية اللازمة حتى تحسنت حالته، وغادر المستشفى في وضع تحسن.

 وأضاف أن هذا الورم نادر الحدوث ويحدث بنسب قليله جدًا، وإجراء مثل هذه العمليات يحتاج إلى إمكانيات ودقة عالية لوجود الورم في منطقة حساسة جدًا في النخاع الشوكي.

وأشاد أبو وردة بفريق العمليات المساعد في مستشفيات الخدمة العامة وتميزهم بالعمل، وتوفيرهم لكافة الاحتياجات والإمكانيات اللازمة لإجراء مثل هده العمليات الدقيقة لراحة الطبيب الجراح ولخدمة المرضى بتقديم أفضل خدمة طبية ممكنة .

يذكر أنه يتم إجراء ما يقارب 30-40 عملية شهريًا بمجال جراحة المخ والأعصاب والنخاع الشوكي في قسم الجراحة والعمليات التابع لمستشفى الخدمة العامة، مثل عمليات الغضروف وعمليات توسيع عظام الجمجمة عند الأطفال، وترقيع عظام الجمجمة بعد الإصابات.