غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر لماذا يعتبر الشيش طاووق مثالياً لإنقاص الوزن؟

الشيش طاووق طبق لبناني يتوفر بنكهات متنوعة، لأنه يحتوي على مجموعة من البهارات والتوابل مثل القرفة والثوم والبقدونس. كذلك يعتبر غنياً بالمغذيات والدهون فعلى الرغم من أن الدجاج أحد المصادر الغذائية للبروتين الخالي من الدهون، إلا أن مكونات طبق الشيش طاووق تشمل زيت الزيتون واللبن (الزبادي) وهما من مصادر الدهون الصحية.

لذلك يعتبر مثالياً لخفض الوزن الدجاج من الوجبات المفيد للصحة خاصة للعشاء، لأنه يمنح شعوراً بالشبع، ولا يسبب الأرق أو اضطرابات النوم. إليك القيم الغذائية التي يحتوي عليها طبق الشيش طاووق:

السعرات الحرارية. تحتوي كل 100 غرام من الشيش طاووق على 127 سعرة حرارية فقط، لذلك يعتبر طبقاً منخفض السعرات، ويوصي بتناوله خبراء التغذية من أجل فقدان الوزن الزائد. يشكل هذا المعدل من السعرات الحرارية ما يعادل 6 بالمائة فقط من الاستهلاك اليومي الموصى به من السعرات، والذي يبلغ 2000 سعرة. يمكنك حرق 100 سعرة حرارية إذا مارست التمارين الرياضية لمدة 14 دقيقة، وبذلك تنجح في إنقاص الوزن.

البروتين. يحتوي طبق الشيش طاووق على نسبة عالية من البروتين، حيث يوجد 14 غراماً من البروتين في كل 100 غرام من الشيش طاووق. يوفر هذا البروتين أحماضاً أمينية يحتاجها الجسم لبناء وإصلاح الأنسجة والعضلات. من التوصيات التي تساعد على إنقاص الوزن أن يشكل البروتين ما بين 10 و35 بالمائة من مصادر السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يومياً.

الدهون. تحتوي كل 100 غرام من الشيش طاووق على 7 غرامات من الدهون، ويعتبر ذلك معدلاً صحياً يمد الجسم بالطاقة دون إفراط.

الكربوهيدرات. الشيش طاووق طبق منخفض الكربوهيدرات، تحتوي كل 100 غرام منه على غرامين فقط منها، لذلك يعتبر مثالياً لمن يتبعون حمية لخفض الوزن. الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي للطاقة، لذلك يتم تناول الشيش طاووق غالباً مع الأرز أو الخبز، وينصح باختيار الأرز البني أو الخبز الأسمر لتعزيز الإحساس بالشبع، والتحكم في الكمية بهدف إنقاص الوزن.