قائمة الموقع

خبر نتنياهو يحيل قانون الإفراج عن الأسرى إلى "الكابنيت"

2014-06-01T12:56:56+03:00

شمس نيوز/القدس المحتلة

ذكرت الإذاعة العبرية الرسمية، اليوم الأحد (1/6) أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قرر إحالة موضوع الإفراج عن أسرى فلسطينيين متهمين بقتل إسرائيليين للنقاش في جلسات المجلس الوزاري المصغر للشؤون الامنية والسياسية "الكابنيت".

وينص مشروع القانون على إعطاء المحاكم صلاحية منع رئيس الدولة العبرية من العفو عن فلسطينيين قتلوا إسرائيليين وحكم عليهم بالسجن المؤبد أو تقصير مدة محكوميتهم.

ويستهدف هذا المشروع منع الإفراج عن فلسطينيين بالمواصفات المذكورة في إطار بوادر سياسية أو صفقات تبادل.

وبحسب الإذاعة، فقد كان من المقرر أن تناقش الحكومة الإسرائيلية خلال جلستها الأسبوعية، اليوم الأحد، هذا القانون، إلا أن نتنياهو قرر إحالته إلى المجلس الوزاري المصغر لمناقشته بعد أن يطلع أعضاؤه على الرأي القضائي الذي أعده بهذا الصدد المستشار القانوني لحكومة الاحتلال.

وأعرب حزب البيت اليهودي عن غضبه لقرار رئيس الوزراء الإسرائيلي إرجاء التصويت على مشروع القانون في إطار مجلس الوزراء وإحالته إلى المجلس الوزاري المصغر .

وقال رئيس الحزب الوزير نفتالي بينت في صفحته على موقع فيسبوك إنه لن يألو جهدا لضمان تمرير مشروع القانون، علما بأن رئيسة كتلة البيت اليهودي ايليت شكيد كانت من بين النواب المبادرين إلى سنّه .

وبحسب ما صدر عن مكتب نتنياهو، فإن النقاش حول مشروع القانون سيجرى هذا الأسبوع، على الأرجح.

وعقب الناطق بلسان الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة على أقوال نتنياهو بالقول إن "المجتمع الدولي بأسره قدم التهاني إلى رئيس السلطة محمود عباس على خطوته الهادفة إلى توحيد الشعب"، مؤكدا أن البرنامج السياسي للحكومة القادمة يتمثل في إقامة دولة فلسطينية مستقلة .

اخبار ذات صلة