غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر 5 معتقدات خاطئة عن التغذية

سواء كنت تقرأ المعلومات عن التغذية على موقع على شبكة الإنترنت، أو تستلمها كرسالة من صديق على بريدك الإليكتروني، أحياناً ما نعتقد أن لهذه المعلومات درجة عالية من المصداقية، لكن ليس كل ما يتداوله الأصدقاء صحيحاً علمياً. إليك مجموعة من المعتقدات الخاطئة المتعلقة بالتغذية، والتي أثبت العلم عكسها:

ترك العادات السيئة يحتاج 21 يوماً. يشار كثيراً إلى أن ترك عادات التغذية السيئة، أو اكتساب عادات جديدة يحتاج حوالي 3 أسابيع. لكن وجدت دراسة حديثة نشرت في المجلة الأوروبية لعلم النفس أن تشكيل العادات أو تركها قد يستغرق وقتاً أطول مما نعتقد، وقد يصل الأمر إلى 66 يوماً، لكن في الوقت نفسه توجد فروقات فردية كبيرة، فقد يحتاج الأمر بضعة أيام من بعض الأشخاص لاكتساب عادة تناول الخضروات كوجبات يومية خفيفة، وقد يستغرق الأمر أكثر من شهرين لدى بعض الأشخاص.

الزيوت جيدة للمفاصل. هل يمكن أن تساعد الزيوت على تليين تصلب المفاصل؟ ربما، لكن ليس بالطريقة التي يتصورها البعض والتي تشبه تليين مفاصل الأبواب لتجنب صريرها. فقط الزيوت التي تحتوي على أحماض أوميغا3 الدهنية تساعد على تقليل التهاب المفاصل، ويؤدي ذلك إلى تقليل تصلبها وآلامها. توجد أحماض أوميغا3 الدهنية في الأسماك الدهنية كالسلمون، وفي الجوز، وبذور الكتان.

يمكن أن تتحول العضلات إلى دهون والعكس. هذا معتقد خاطئ تماماً، لأن الأنسجة الدهنية تختلف عن العضلات كلياً. ما يحدث فعلياً عندما تتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية هو انخفاض كتلة العضلات، وعندما تكتسب مزيداً من الوزن نتيجة تناول المزيد من السعرات الحرارية وعدم حرقها بواسطة النشاط البدني، يتم تخزين هذه السعرات في الجسم على شكل دهون. لذلك احرص على ممارسة التمارين بانتظام، وإذا توقفت راقب مدخلات الجسم من السعرات الحرارية بحيث تكون أقل، ولا يؤدي تراكم الزائد منها لاكتساب الوزن.

حمية العصير أفضل وسيلة لفقدان الوزن على المدى الطويل. يردد هذه المقولة كثير من مدربي اللياقة، والمشاهير الذين فقدوا وزناً زائداً، لكن ذلك ليس صحيحاً. إذا كنت تريد فقدن الوزن عليك بممارسة التمارين الرياضية، والحصول على قدر كافٍ من النوم يومياً، واتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن، وتناول الأكل باعتدال.

المنتجات الطازجة أفضل من المجمدة. يعتقد البعض أن القيمة الغذائية في المنتجات الطازجة أفضل من تلك التي تحتوي عليها الخضروات والفواكه المجمدة. لكن الحقيقة أن المنتجات المجمدة يتم تجميدها فور ساعات قليلة من قطفها، وتكون في أفضل مراحل نموها عند حصادها. بينما يستغرق نقل المنتجات الطازجة وقتاً أطول، يصل إلى عدة أيام، وفي بعض الأحيان عدة أسابيع لتصل إلى منافذ التوزيع والبيع! خلال رحلتها الطويلة تفقد المنتجات الطازجة نسبة مما تحتويه من فيتامينات ومعادن، لذلك إذا أردت اتباع نظام غذائي صحي عليك تناول كلاً من المنتجات الطازجة والمجمدة.