غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر شركة الكهرباء وانقطاع التيار.. أزمة تلازم المنخفضات الجوية

رام الله - شمس نيوز

حذر مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس هشام العمري، من احتمالية حدوث انقطاعات مبرمجة في التيار الكهربائي مع اقتراب كتلة هوائية باردة قد تعبر فلسطين خلال اليومين القادمين حسبما أفادت الأرصاد الجوية.

وأوضح العمري أن هذه الانقطاعات قد تحدث في ظل رفض إسرائيل تزويد الشركة بطاقة ربط إضافية منذ ثلاث سنوات، إلا أنها ما زالت ترفض تسليمنا إياها بحجة تراكم الديون على الشركة الناتجة عن عدم سداد الديون واستمرار السرقات، ما يهدد استمرارية الخدمات، ويحد من القدرة الكهربائية في حال حدوث منخفضات قوية وعميقة.

وأشار إلى حرص الشركة على استمرارية تقديم خدمة الكهرباء لكافة المشتركين في مختلف المحافظات التي تقع ضمن مناطق نفوذها، للتخفيف من آثار المنخفضات التي قد تضرب فلسطين خلال الشتاء الحالي، مناشدا المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك التيار الكهربائي، خصوصاً في ساعات الذروة والتي تتمثل ما بين الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 2 ظهراً، وأيضاً من الساعة 5 مساء وحتى الساعة 8 مساء، وذلك نتيجة الضغط الهائل من الأحمال الكهربائية على شبكات الشركة.

ودعا العمري، بحسب الوكالة الرسمية، المواطنين إلى الالتزام بمعايير السلامة العامة، وأخذ الاحتياطات اللازمة، وإجراء الصيانة على التمديدات الكهربائية وفحصها قبل بدء المنخفض الجوي حرصاً على سلامتهم، وتجنباً لوقوع حوادث التكهرب والوفيات.

وبين أن الشركة قد وضعت كافة فرقها الفنية والهندسية على أهبة الاستعداد، كما جهزت غرفة عمليات للعمل على مدار 24 ساعة لمراقبة الأحمال الكهربائية وإدارتها تحسبا لأي طارئ خلال فصل الشتاء، بهدف متابعة الأعطال التي قد تنجم عن سوء الأحوال الجوية أو عن زيادة الأحمال بسبب السرقات والتعدي على الشبكات، إضافة إلى توفير خدمة الاتصال بمركز الاستعلامات التابع للشركة على أرقام الطوارئ المخصصة للمشتركين من خلال الاتصال على أرقام الشركة.

في ذات السياق أكد مدير فرع شركة الكهرباء في بيت لحم جواد أبو زر، على إستعداد كافة الطواقم لمواجهة أي حالة طارئة خلال المنخفض، مشيرا الى ان الشركة ألغت كافة الإجازات الموظفيها، حتى يكونوا على إستعداد تام.

وأشار أبو زر في حديثه، الى تجهيز المركبات وأدوات السلامة العامة ومستودعات الشركة بالمواد اللازمة لعمل أي صيانة والتعامل مع أي طارئ، بالإضافة الى تحضير مركبات ذات دفع رباعي للوصول الى المناطق الصعبة إذا إقتضى الأمر.

وأضاف انه تم تجهيز مقاسم الشركة ومراكز ومقاسم الإتصال بخطوط هاتفية إضافية لإستقبال مكالمات المشتركين.

واشار ابو زر الى رقم الطواري وهو 947650، وهو يأخذ من كل منطقة بيت لحم، أريحا، رام الله، القدس 60 خط، وبالتالي سهولة التواصل مع كل المكالمات الواردة.

وأوضح ان هناك ضغط فيما يتعلق بتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة حيث أن شركة الكهرباء قامت بدفع التكاليف اللازمة لجانب الشركة القطرية لتزويد شركة كهرباء القدس بطاقة إضافية، ولكن نتيجة للأوضاع الراهنة لم يتم الإستجابة للطلب بالرغم من دفع التكاليف المترتبة على ذلك.

وعن إمكانية إنقطاع التيار الكهربائي في بيت لحم مثل ما حصل في رام الله نتيجة  رفض اسرائيل لتزويد شركة كهرباء القدس بطاقة إضافية، قال ابو زر ان الوضع حرج ولكن ليس كمثل الحرج الموجود في رام الله، وذلك بسبب قلة الضغط الموجود في بيت لحم بالمقارنة مع رام الله، مؤكدا على ضرورة أن يكون هناك ترشيد في إستهلاك الطاقة وخاصة في ساعات الذروة.

هذا وكانت شركة كهرباء القدس أصدرت، اليوم الخميس، مجموعة الإرشادات للسلامة العامة وتعلميات للمواطنين للتخفيف من الأحمال خلال المنخفض الجوي.

وأشارت الشركة الى ضرورة تنظيف أسطح المنازل والشرفات، وإزالة أي مواد أو عوائق قد تتسبب بإحداث أضرار للشبكة الكهربائية والأسلاك.

كما أشارت الى ضرورة تجهيز الضوء الشاحن او البطاريات الجافة للمصابيح اليدوية في حال انقطاع الكهرباء بدلا من إستخدام الشموع.

بالإضافة الى ضرورة تنظيم إستخدام الأجهزة الكهربائية، بحيث تستخدم بشكل منفرد بعيدا عن إستخدامها في الوقت ذاته.

وأخيرا، تقنين إلإستهلاك الكهربائي في ساعة الذروة ما بين الساعة الـ9 صباحا وحتى الـ1 ظهرا، ومن الساعة الـ5 مساء، وحتى الساعة الـ8 مساء.

المصدر: زمن برس + PNN