قائمة الموقع

خبر كردستان العراق "النفط مقابل القروض"

2014-06-04T08:41:09+03:00

شمس نيوز/ أربيل

قال نائب رئيس لجنة الثروات الطبيعية في برلمان إقليم كردستان دلشاد شعبان: "تنوي حكومة الإقليم طلب قروضٍ من الشركات والبنوك العالمية لتغطية نفقات الإقليم في انتظار تحصيل أموال بيع النفط الكردستاني".

22 شركة نفطية عالمية مستعدة لإقراض كردستان وأكد شعبان على أن عدداً من الشركات قدمت القروض المطلوبة وأبدت بقية الشركات استعدادها لتلبية طلب حكومة الإقليم بعد بداية بيع النفط الكردستاني الذي بدأ في مايو(أيار).

و قال شعبان: "إن تصدير وبيع النفط يشكل ضمانة للشركات العالمية" مشيراً إلى موافقة عدّة شركات أوروبية على إقراض الإقليم بعد قراره ببيع النفط.

أوروبية وأمريكية

وكشف النائب الكردستاني أن معظم الشركات التي منحت قروضاً للإقليم شركات نفطية، قائلاً: "سجلت 22 شركة عالمية نفسها لدى وزارة الثروات الطبيعية في حكومة الإقليم قبل البدء ببيع النفط، إضافة إلى شركات أوروبية وأمريكية عديدة أبدت رغبتها في شراء النفط و منح قروض مالية للإقليم".

وكان المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان سفين دزيي أعلن في مايو(أيار) بداية بيع نفط الإقليم في الأسواق العالمية لحلّ مشكلة الرواتب والأزمة المالية في  الإقليم منذ بداية 2014 بعد إيقاف الحكومة الاتحادية في بغداد تحويل حصة الاقليم من الميزانية العامة وخاصة رواتب الموظفين الحكوميين.


اخبار ذات صلة