غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر العوامل المسببة للزهايمر تؤثر على كل الأعمار

شمس نيوز/ واشنطن

توصل باحثون من جامعة كاليفورنيا إلى مجموعة من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بالزهايمر والخرف عند الكبر، ووجدوا أن هذه العوامل تؤثر على جميع المراحل العمرية بما في ذلك الشباب في سن 18 -39 عاماً.

عوامل الخطر التي تسبب مشاكل الذاكرة هي الاكتئاب، وانخفاض مستوى التعليم، وقلة النشاط البدني، وارتفاع ضغط الدم وكانت دراسات سابقة قد وجدت ارتباطاً بين مجموعة من المشاكل الصحية وبين مشاكل الوظائف الإدراكية المسببة للزهايمر والخرف.

نشرت الدراسة الجديدة في مجلة "بلوس وان"، وأشارت نتائجها إلى أن المشاكل الصحية التي تزيد عوامل الخطر قد تكون مؤشراً مبكراً على مشاكل الذاكرة في وقت لاحق.

استطلع الباحثون18552 شخصاً أعمارهم بين 18 و99 عاماً، للتعرف على كفاءة الذاكرة لديهم، والعوامل المؤثرة من نمط حياتهم، مثل الاكتئاب، ومرض السكري، ومستويات التعليم الدنيا، والسمنة، والتدخين.

وجدت النتائج أن هذه العوامل تزيد من احتمالات الشكوى من الذاكرة ووظائف الإدراك الذاتي، وينطبق ذلك على جميع الفئات العمرية، حيث تبين أن مشاكل الذاكرة لدى الشباب تبلغ نسبتها 14 بالمائة، ولدى البالغين 20 بالمائة، ولدى الفئة العمرية من 40 إلى 59 حوالي 26 بالمائة، ولدى الفئة العمرية من 60 إلى 99 حوالي 26 بالمائة.

أظهرت النتائج أن عوامل الخطر التي تسبب مشاكل الذاكرة هي الاكتئاب، وانخفاض مستوى التعليم، وقلة النشاط البدني، وارتفاع ضغط الدم، وأن ذلك ينطبق على جميع الفئات العمرية. وكان أقوى العوامل المسببة لمشاكل الذاكرة هو الاكتئاب.

وشددت النتائج على ضرورة اتباع أسلوب حياة صحي منذ سن مبكرة.