قائمة الموقع

خبر اليمن :أزمة الوقود تلوح بالأفق

2014-06-07T16:17:01+03:00

شمس نيوز/صنعاء

بات تزاحم السيارات حول محطات التزود بالوقود مشهدا مألوفا في شوارع العاصمة اليمنية صنعاء وإن كان يعكس أزمة خانقة تقلق المواطنين.

ويتسبب الزحام في إغلاق شوارع رئيسية بينما تبقى محطات الوقود مغلقة لأيام عدة، وهو ما يثير حالة من الغضب والقلق لدى المواطن اليمني، الذي يكتوي منذ أشهر بأزمة انعدام المشتقات النفطية.

وتبدو حالة التوتر واشتداد الأعصاب واضحة على سائقي السيارات وجميع فئات المجتمع خصوصا المزارعين وسائقي حافلات النقل الذين يسعون للتزود بالبنزين أو الديزل.

ويرى احد السائقين أن الأوضاع في بلاده تتدهور كل يوم مع تكرر أزمات انعدام مشتقات النفط وانقطاع الكهرباء المستمر وتزايد الصراعات المسلحة بالجنوب والشمال.

ويؤكد السائق أنه غالبا يزاحم بسيارته في الطوابير من الصباح ولا يتزود بالوقود إلا بعد فجر اليوم التالي.

ومما يغذي القلق الحديث عن اعتزام الحكومة إلغاء الدعم عن المشتقات النفطية، وهو ما يثير حفيظة بعض المواطنين الذين يعتقدون أن الحكومات تمارس ضدهم حرب تجويع وإفقار.

إلا أن المصادر الرسمية ما فتئت تنفي النية لرفع أسعار الوقود رغم أنباء عن ضغوط يمارسها البنك الدولي على الحكومة اليمنية ويطالبها برفع دعم مشتقات النفط، في إطار الإصلاحات الاقتصادية اللازمة للحصول على منح مالية.

وترجع أزمة الوقود في اليمن إلى التفجيرات التي تتعرض لها أنابيب النفط منذ العام 2011، وتنفذها جماعات مسلحة يتردد أنها على صلة بالنظام السابق.

 

اخبار ذات صلة