غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر طوق أمني إسرائيلي يرافق تشييع جثمان الشهيد أبو شعبان في القدس (صور)

شمس نيوز/القدس المحتلة

شيّع 14 شخصا فقط من عائلة الشهيد أحمد أبو شعبان بعد منتصف الليلة جثمان الشهيد، بعد تسليم جثمانه عند مدخل مقبرة باب الأسباط بمدينة القدس، وسط إجراءات إسرائيلية مشددة في مدينة القدس.

وبصورة مفاجئة فرضت سلطات الاحتلال قيودها على تسليم جثمان الشهيد أحمد أبو شعبان، بتقليل أعداد المشيعين والمشاركين في الجنازة الى 14 شخصا فقط من العائلة، كانت قد سمحت بأن يشارك فيها 50 شخصاً.

المحامي محمد محمود… صعوبة في عملية تسليم الشهيد أبو شعبان

والى ذلك أوضح محامي مؤسسة الضمير محمد محمود أن مخابرات الاحتلال أخبرته قبل موعد التسليم بحوالي نصف ساعة وبوجود والد الشهيد بأنها ستسمح ل10 أفراد فقط بالمشاركة في تشيع جثمان الشهيد أبو شعبان، وبعد جهود للمحامي ومشادات كلامية استمرت أكثر حوالي ساعة وافقت على دخول 14 شخصا فقط، حيث تم ادراج اسماء (والديه وأشقائه وشقيقته وعمه وخاله) فقط في قائمة وسمح لهم بالدخول الى المقبرة.

وأضاف المحامي محمد محمود أن تغيير شروط التسليم لم تكن متوقعة ابدا، والحجة الإسرائيلية هي تنفيذ عملية في القدس مساء الأحد، لافتا ان المخابرات هددت بمواصلة احتجاز الجثمان وعدم تسليمه لعائلته في حال رفض الشرط الجديد.

وقال المحامي محمود:” ان العائلة كانت أمام معادلة صعبة بأن تستلم الجثمان لدفنه بعد 4 أشهر (124 يوما) من احتجازه، أو عدم استلامه، وبالنهاية تم التسليم بحضور العدد القليل.

وتواجدت قوات الاحتلال داخل مقبرة باب الأسباط منذ لحظة الاستلام حتى مغادرة كافة أفراد العائلة المقبرة، ورافقت فرقة خاصة منهم المشيعين خلال تحضير الشهيد في غرفة خاصة بالمقبرة والصلاة عليه ودفنه داخل القبر.

مقبرة باب الأسباط ثكنة عسكرية

أما مقبرة باب الأسباط ومحيطها والطرق المؤدية لها فحولها الاحتلال منذ الساعة 11:30 مساء الى ثكنة عسكرية، ونصب السواتر الحديدية على مداخل المقبرة، كما انتشرت القوات في الشوارع القريبة ومنعت أي شخص من الوصول الى المكان، كما قامت قوات بأعمال تمشيط داخل المقبرة وبين القبور، تزامنا مع اعتلاء وحدة أخرى سور القدس المطل على مقبرة باب الأسباط.

ومنعت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية وطواقم الاسعاف من الدخول الى مقبرة باب الاسباط أو التواجد على مداخلها، ابعدتهم بالقوة عن محيطها.

والدة الشهيد..

والدة الشهيد قالت :”اليوم ارتحت وارتاح قلبي، يوميا كنت آتي للمقبرة عند قبر احمد وانتظر موعد التسليم بفارغ الصبر وكنت ارش عليه ماء زمزم من مكة المكرمة… اليوم دفن أحمد كما كان يريد ويتمنى في تراب القدس وبالقرب من المسجد الأقصى”.

وقالت:” ادعو الله أن يسهل أمور بقية عائلات الشهداء المحتجزة جثامينهم بأن يستلموا أبنائهم لدفنهم.”

وكانت محافظة القدس قامت بدفع الكفالة المالية التي فرضت على عائلة الشهيد أبو شعبان وقيمتها 20 ألف شيكل.

وأوضحت عائلة الشهيد أبو شعبان أن الشهيد اصيب بحوالي 20 رصاصة في مناطق الرأس والصدر والذقن والظهر، واحدى الرصاصات ادت الى تفجر رأسه من الجهة الخلفية.

الجدير ذكره أن الشهيد أبو شعبان ارتقى في 14 أكتوبر من العام الماضي. 


تشييع
تشييع
تشييع
تشييع
تشييع
تشييع
تشييع
تشييع
تشييع
تشييع
تشييع
تشييع
تشييع